عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمشاركة فى قمة بريكس.. الرئيس الصيني يصل إلى جنوب إفريقيا

الرئيس الصيني ونظيره
الرئيس الصيني ونظيره جنوب إفريقيا

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج إلى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، لحضور القمة الخامسة عشرة لمجموعة "بريكس" والتي يشارك فيها عدد من قادة الدول ومنظمات دولية، بغياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أحد الدول الأعضاء في المجموعة على أن يشارك في هذه القمة من خلال تقنية الفيديو.

تحيا مصر

الرئيس الصيني يصل جنوب إفريقيا

وكان في استقباله الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، بالإضافة إلى عدد من الوزراء في مطار جوهانسبرغ الدولي، ورحب الرئيس رامافوزا، بحرارة بشي لزيارته الرسمية إلى جنوب أفريقيا.

وقال الرئيس الصيني بأنه يشعر بسرور كبير لزيارة جنوب أفريقيا مرة أخرى ويتطلع إلى تبادل وجهات النظر بعمق مع رامافوزا، حول تعميق العلاقات بين الصين وجنوب أفريقيا وقضايا الاهتمام المشترك.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا في المجموعة، ناليدي باندور، إن هناك ثقة متزايدة في "بريكس" تتمثل في إقبال عشرات الدول على المشاركة في قمتها المقبلة، مشيرة إلى أن 44 دولة أعربت عن رغبتها في الانضمام للمجموعة، بينها 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية

أجندة قمة بريكس

وتنطلق اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الـ 15 لدول تكتل بريكس، والتي تستضيفها دولة جنوب إفريقيا خلال الفترة من 22 وحتى 24 من شهر أغسطس الجاري

وفي اليوم الأول من القمة ستعقد جلسة منتدى أعمال، حيث سيلقي رؤساء الدول المشاركين كلمة، بعد ذلك، سيجتمع القادة في جلسات مغلقة.

أما اليوم الثاني ستعقد جلستان، الأولى سيناقش قادة الدول الأعضاء، إلى جانب 10 ممثلين من كل وفد، الجغرافيا السياسية والقضايا الأمنية والتمويل والاقتصاد.

وستضم الجلسة الثانية “علنية”، ممثلين عن مجلس الأعمال، وتحالف سيدات الأعمال، وبنك التنمية الجديد.

ويعد ملف العملة المشتركة لأعضاء بريكس من أهم الملفات التي تتصدر مباحثات التجمع في جنوب أفريقيا، حيث سيعيد التكتل إحياء فكرة تقليص هيمنة الدولار على مدفوعات التجارة العالمية.

تابع موقع تحيا مصر علي