عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجزائر ترفض طلب دولة أوروبية بفتح أجوائها للتدخل العسكرى فى النيجر

تحيا مصر

كشفت وسائل إعلام بأن الجزائر رفضت طلب فرنسا فتح أجواء الجزائر أمام التدخل العسكري في النيجر، ويأتي هذا الطلب علي خلفية تدهور الأوضاع فى النيجر منذ يوليو الماضي بعد أن قام الحرس الجمهوري بالإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الرئاسي وسط مطالبات دولية وإفريقية بالإفراج عن الرئيس بدون شروط.

تحيا مصر

الجزائر ترفض طلب فرنسا بفتح مجالها الجوي أمام التدخل العسكري فى النيجر

وقالت الإذاعة الجزائرية: "فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم"، لافتا إلى أن "الجزائر التي كانت دائما ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها  كان صارما وواضحا".

إيكواس تهدد بالتدخل العسكري فى النيجر

وخلال الأيام الماضية، عقد رؤساء أركان جيوش دول المنظمة خلال اليومين الماضيين اجتماعا بشأن التدخل العسكري المحتمل في النيجر.

وأكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالمجموعة، عبد الفتاح موسى، أن القوة التابعة للمنظمة "مستعدة للتدخل" في النيجر بمجرد أن يصدر زعماء دول غرب إفريقيا الأمر بذلك.

وأوضح: "نحن مستعدون للتدخل بمجرد تلقي أمر بذلك. كما تم تحديد يوم التدخل".

وأضاف أن "المجلس العسكري في النيجر يتظاهر بأنه مستعد للمحادثات، ويسعى لأسباب لتبرير ما قام به"، مؤكداً أنه "سيجري استعادة النظام الدستوري في النيجر بكل الوسائل المتاحة

بوركينا فاسو تهدد بالانسحاب من إيكواس

كما هدد وزير الدفاع في بوركينا فاسو، قاسم كوليبالي، بانسحاب بلاده من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"،

وقال وزير دفاع بوركينا فاسو: “نحن نتوقع العدوان. على أية حال قال رئيس دولتنا نحن مستعدون للعدوان، نحن ندعم النيجر”.

وأكد قاسم كوليبالي أن بوركينا فاسو مستعدة حتى للانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لأنها تعتبر سياسة المنظمة تجاه النيجر غير منطقية.

كما حذر من تزايد نشاط الجماعات الإرهابية في المنطقة إذا غرقت النيجر في الفوضى، لافتا إلى أن دول الإيكواس ليس لها الحق في محاربة بعضها البعض

تابع موقع تحيا مصر علي