عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعديلات جديدة على قانون العمل الأهلى فى مصر أمام الرئيس السيسى ..صور

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

انتهى الحوار الوطنى إلى توصيات هامة بشأن قانون العمل الأهلى وتم رفعها للرئيس عبد الفتاح السيسى على أن يوجه بشأنها لمجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

تحيا مصر

الحوار  الوطنى 

المُشاركون ناقشوا التحديات التي يواجها قانون العمل الأهلي ولائحته التنفيذية وكان هُناك توافق عام بين المُشاركين بشأن تعديل بعض مواد القانون حيث  تعديلات تشريعية خاصة بتأسيس الجمعيات الأهلية وتعديلات تشريعية خاصة بالموارد المالية والأنشطة الاقتصادية للجمعيات الأهلية.

تعديلات تشريعية خاصة بتأسيس الجمعيات الأهلية تضمنت مقترحات بتعديل المادة رقم 5 بأن تصبح النسبة المحددة لعضوية الجمعية من غير المصريين ممن لهم إقامة قانونية دائمة أو مؤقتة أكثر من 25%، مع تعديل المادة رقم 10 بأحقية الجمعيات الأهلية فتح حسابات لدى البريد المصري بجانب البنوك.

تعديلات تشريعية خاصة بتأسيس الجمعيات الأهلية 

وتضمنت تعديل المادة رقم 17 بحيث يتم تخفيض 50% من أسعار الكهرباء والغاز مقارنة بأسعارها في المنازل للجمعيات والمؤسسات وتعديل المادة رقم 23 بأحقية الجمعيات الأهلية في فتح حسابات ببنوك أخرى بحذف شرط وصول الحد الأدنى لمجموع إيراداتها ومصروفاتها خمسة ملايين.

الحوار الوطنى 

عدم جواز عضو مجلس الإدارة بأن يتقاضى مبالغ مالية مقابل حضوره الجلسات

أيضا تعديل أحكام المادة 43 الخاصة بعدم جواز عضو مجلس الإدارة بأن يتقاضى مبالغ مالية مقابل حضوره الجلسات، أن يكون على أن يكون التعديل أن يتقاضى العضو النفقات الفعلية طبقا للموارد الفعلية للجمعية. 

إعادة النظر في المدد اللازمة لمنح الموافقات لعمل مبادرة أو نشاط التي تستغرق الموافقة عليها 60 يوم

الحوار الوطنى 

يتضمن أيضا تعديلات تشريعية خاصة بحقوق الجمعيات الأهلية والتزاماتها حيث إعادة النظر في المدد اللازمة لمنح الموافقات لعمل مبادرة أو نشاط التي تستغرق الموافقة عليها 60 يوم، ولجمع التبرعات حوالي 90 يومًا وتعديل بند العقوبات في الباب العاشر من القانون بإعادة النظر في المبالغ المحددة للعقوبات التي تسبب عبء مالي على الجمعيات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي