عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجمع البحوث الإسلامية يوضح حكم سجود السهو والحالات التي يشرع فيها

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

قالت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف: إن سجود السهو سنة، وشُرع لجبر الخلل الذي يحدث في الصلاة من زيادة أو نقصان.

كيفية سجود السهو

وأوضحت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، كيفية سجود السهو؛ قائلةً: «وكيفيته سجدتان يسجدهما المصلى، قبل السلام أو بعده فقد ورد في الحديث أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال (إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِى صَلاَتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاَثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلاَتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ) رواه مسلم.

ويشرع سجود السهو في الحالات الآتية:

(1) إذا سلم قبل إتمام الصلاة.

(2) عند الزيادة عن الصلاة.

(3) عند نسيان التشهد الأول، أو نسيان سنة من سنن الصلاة.

(4) عند الشك في عدد ركعات الصلاة، كان شك، صلى واحدة أو اثنتين، يجعلها واحدة، ويسجد للسهو.

حكم سجود التلاوة

وفي سياق متصل، أشارت  لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أن سجود التلاوة سنة مؤكدة على الراجح المفتى به من أقوال الفقهاء؛ فإذا فعلها الإنسان أثيب عليها، وإن تركها لا يعاقب؛ لأنه ثبت عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه قرأ السجدة التي في سورة النحل على المنبر، فنزل وسجد، ثم قرأها في الجمعة الأخرى فلم يسجد، ثم قال: "إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء"، وذلك بحضور الصحابة - رضي الله عنهم -.

وتابعت  لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، في معرض الرد على سؤال: ماحكم سجود التلاوة ؟ وماذا أقول في سجود التلاوة؟: وعليه أيها السائل إن تيسر لك السجود فاسجد، وإن لم يتيسر لك فلا حرج عليك إن تركته، وقد استحب بعض الفقهاء إن لم يتيسر لك السجود للمواصلات أو كنت على غير طهارة، أن تقول :"سُبْحَانَ الله، وَالْحَمْد لله، وَلَا إِلَه إِلَّا الله، وَالله أكبر، وَلَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه الْعلي الْعَظِيم".

قال البُجَيْرَمِيّ الشافعي : "فَإِنْ لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ التَّطْهِيرِ لِلسَّجْدَةِ أَوْ مِنْ فِعْلِهَا لِشُغْلٍ قَالَ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَاَللَّهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاَللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ".

ما يقال في سجود التلاوة

أما ما يقال في سجود التلاوة فإنه يقال فيها مثل ما يقال في سجود الصلاة "سبحان ربي الأعلى" ثلاثًا"، ويدعو فيه ويقول: «اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين" رواه مسلم، ويستحب في سجود التلاوة كذلك أن يقال فيه : "اللهم اكتب لي بها عندك أجرا، وامح عني بها وزرا، واجعلها لي عندك ذخرا، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود عليه السلام" فهذا وارد عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

تابع موقع تحيا مصر علي