عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كورونا تعود من جديد.. مستشار الرئيس يكشف 4 طرق للوقاية من متحور EG.5

مستشار رئيس الجمهورية
مستشار رئيس الجمهورية محمد عوض تاج الديم

أعلنت وزارة الصحة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن اكتشاف إيجابية حالتين بالمتحور الجديدة لفيروس كورونا من سلاسة أوميكرون متحور EG.5، الأمر الذي أثار مخاوف وقلق عند العديد من المواطنين، وسط تساؤلات عن طرق الوقاية من هذا الفيروس.

في هذا الصدد، يستعرض موقع تحيا مصر، طرق الوقاية من متحور فيروس كورنا الجديد EG.5 إضافة إلى الأعراض التي يسببها وتظهر على المصاب بهذا المتحور.

الوقاية من متحور EG.5

وكشف الدكتور محمد عوض تاجد الدين، مستشار رئيس الجمهورية لسئون الصحة والوقاية عن أن الانعزال بالمنزل قد الإمكان هو أول طرق الوقاية من المتحور الجديد EG.5، خاصة في حال الإصابة بالالتهابات التنفسية، مثل الزكام والرشح.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية على ضرورة استخدام المناديل الورقية والابتعاد عن التلامس.

ونصح تاج الدين أنه عند وجود تلك الأعراض يمكن تناول مسكن الباراسيتامول عند الحاجة، وفي حال حدوث أى أعراض تنفسية أخرى مثل إلتهاب الشعب الهوائية، يجب استشارة طبيب أمراض تنفسية.

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين،  مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أنه لم يحدث حتي الأن  احتاجت حالة من هذا المتحور الجديد مستشفيات أو رعاية مركزة أو غيرها.

أعراض المتحور EG.5

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أكدت أن أعراض الإصابة بتمحور  EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية،  وللمصابين بأعراض تنفسية ،وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.

وتقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

تابع موقع تحيا مصر علي