عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير: جهة خارج روسيا قد تكون متورطة في إسقاط طائرة قائد فاجنر

قائد مجموعة فاجنر
قائد مجموعة فاجنر

قال الدكتور سمير أيوب خبير في الشؤون الروسية، إنّه لا يعتقد أن روسيا يمكنها التأثير في مجموعة فاجنر الآن، بعد مقتل قائدها يفجيني بريغوجين في تحطم الطائرة التي كانت تقله فوق موسكو.

تحيا مصر 

وأضاف "الدكتور سمير أيوب"، في مداخلة ببرنامج "ملف اليوم"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامي كمال ماضي، أنّ الرئيس الروسي بوتين استطاع استيعاب مجموعة فاجنر وكل من كان يؤيد مطالبها منذ نهاية التمرد، حيث حلّ هذه المشكلة.

وتابع خبير في الشؤون الروسية :"لذلك، ذهابها إلى بيلاروسيا واستطاعة الرئيس بوتين حل هذه المشكلة أدى إلى قبول القائد السابق لفاجنر كل ما اقترحه بوتين واتفق مع رئيس بيلاروسيا عليه".

لا أستبعد أن هذا العامل سيكون خارجيا وليس روسيا

وأوضح خبير في الشؤون الروسية : "أذكر أن التصريح الأخير يفجيني بريغوجين عندما قال إنه يريد العمل من أجل مصالح روسيا في أفريقيا لتصبح عظيمة يدل على أن العلاقات بينه وبوتين كانت ممتازة وعادت إلى سابق عهدها، وقد يكون هناك حادث أو عطل فني أو صدفة في الطائرة، ولا يمكن استبعاد أي عامل أن يكون وراء الحادث، ولكن إذا تأكد أن هناك عملاً تخريبياً لا أستبعد أن هذا العامل سيكون خارجيا وليس روسيا".

وفاة قائد مجموعة فاجنر

أفادت وكالات أنباء روسية اليوم الأربعاء أن قائد مجموعة فاجنر  يفجيني بريغوجين كان على متن الطائرة التي سقطت اليوم وأدت إلى وفاة قائد فانجر و10 أشخاص آخرين. 

وقال وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا" أنّ اسم يفغيني بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها وعددهم عشرة أشخاص.

وكان رحب  يفجيني بريجوجين قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية بمقاتلي المجموعة في بيلاروس ويقول لهم إنهم لن يشاركوا الآن في حرب أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي