عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنوب إفريقيا: دعوة مصر لعضوية دائمة فى بريكس اعتبارا من 2024

قمة  بريكس
قمة بريكس

أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا قررنا دعوة الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في بريكس، وجاء ذلك على هامش قمة بريكس المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

تحيا مصر 

انضمام مصر لمنظومة بريكس 2024

وأكد الرئيس رامافوزا  أن موقف جنوب أفريقيا يظل قائما وهو أن الدبلوماسية والحوار والتفاوض والالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ضرورية للحل السلمي والعادل للصراعات..قائلًا:" نحن قلقون من أن الأنظمة المالية وأنظمة الدفع العالمية تُستخدم بشكل متزايد كأدوات للتنافس الجيوسياسي. ويعتمد التعافي الاقتصادي العالمي على أنظمة دفع عالمية يمكن التنبؤ بها والتشغيل السلس للخدمات المصرفية وتجارة سلاسل التوريد والسياحة، فضلاً عن التدفقات المالية". 

وأوضح رئيس جنوب أفريقيا أن بلاده ستواصل المناقشات بشأن التدابير العملية لتسهيل تدفقات التجارة والاستثمار من خلال "زيادة استخدام العملات المحلية"..وأضاف: " نعتقد أنه يجب إجراء المزيد من المناقشات فيه خاصة بين وزراء ماليتنا"، معربا عن ثقته من أن قمة البريكس الـ15 ستعزز قضية الرخاء والتقدم المشترك.

بوتين: سنستمر فى توسيع بريكس

فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:" أرحب بانضمام الأعضاء الجدد لمجموعة بريكس وسنستمر في توسيع العضوية"

وأضاف بوتين:"متأكد من أننا سنصل لحل للتحديات التي تواجه بريكس"

وكانت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور قالت أمس إن مجموعة بريكس التي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا اعتمدت وثيقة تحدد الأدلة الاسترشادية والمبادئ الخاصة بتوسيع المجموعة.

فيما قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن استخدام دول بريكس عملة موحدة في المعاملات التجارية سيقلل من نقاط ضعفها.

ومجموعة “بريكس” هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وعقدت أول مؤتمر قمة لها عام 2009، كان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين. وكلمة BRICS بالإنجليزية هي اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول.

تابع موقع تحيا مصر علي