عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انضمام مصر لتجمع البريكس..الرئيس السيسى: علاقتنا الخارجية متوازنة دون استقطاب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وجهت اليوم مجموعة البريكس الدعوة إلى مصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات  للانضمام لدول المجموعة، التى تساهم بنسبة أن 31.5 % من الاقتصاد العالمى. 

تحيا مصر

23 دولة تقدمت فى وقت سابق للانضمام لمجموعة البريكس،حسب تصريحات أفريقيا سيريل رامافوزا، لما للمجموعة من أهمية اقتصادية، حيث تسعى المجموعة لخلق تكتل اقتصادى موازى للتكتل الاقتصادى الذى تقوده الولايات المتحدة الامريكية، ويهدف التكتل الذى تقدر اقتصادياته بـ 26 تريليون دولار تحقيق التنمية وتوزيعها بشكل عادل. 

مصر تدير علاقتها الخارجية بتوازن ولن تنجرف نحو استقطاب 

قبل ايام خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الأكاديمية العسكرية، أكد أن الدولة المصرية عملت خلال السنوات الماضية على خلق توازن فى علاقتها بين الشرق والغرب، وأن الدولة المصرية لن ولا تنجرف نحو اى استقطاب عالمي لصالح دول على حساب دولا اخرى، جاء ذلك خلال رده على سؤال أحد الطلبة “كيف ستدير علاقتها مع الغرب حال انضمامها إلى تجمع البريكس”.

وأوضح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن الدولة المصرية تستطيع عبر سياستها الخارجية المتوازنة الانضمام إلى أى تكتل اقتصادى عالمى ليس فقط تجمع البريكس الذى يضم 5 دول، ذلك دون تأثر علاقتها بباقى الدول،لافتا إلى أنه أكد فى كلمته خلال المشاركة فى اجتماع قادة الدول الأفريقية الذين شاركوا في مبادرة الوساطة الأفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية بمدينة سان بطرسبرج أن مصر لن تستقطب عالميا. 

تسهيل تدفقات التجارة والاستثمار من خلال زيادة استخدام العملات المحلية

وقال اليوم رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا أن المجموعة قررت دعوة كلا من الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لتصبح أعضاء في بريكس، وجاء ذلك على هامش قمة بريكس المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا،مشيرا إلى أن بلاده ستواصل المناقشات بشأن التدابير العملية لتسهيل تدفقات التجارة والاستثمار من خلال "زيادة استخدام العملات المحلية".

تابع موقع تحيا مصر علي