عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأزهر للفتوى: إرهاق النفس بالتفكير فيما مضى يصيب الإنسان بصراع نفسي

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن إرهاق النفس بالتفكير فيما مضى، واستحضار ما يجدد الأحزان، أمرٌ شاق على النفس، قد يبعد الإنسان عن هدفه، أو يدخله في حالة صراع مع نفسه، أو يبعده عن القيام بدوره.

التعلم من أخطاء الماضي

وتابع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن علينا أن نؤمل في المستقبل، ونتعلم من أخطاء الماضي دون أن نعيش فيه، ونبذل الأسباب، ونسلم الأمر لله تعالى.

وعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله ﷺ: «الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ: لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ».[أخرجه مسلم]

شكر الله والاعتراف بفضله

وفي سياق متصل؛ أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن شكر الله، هو اعتراف بفضل المنعم سبحانه، وإقرار بعجز النفس وضعفها وحاجتها إلى خالقها، بطلب حفظ النعمة ودوامها، والزيادة عليها؛ وهو وعدٌ محقق لمن أدام الشكر لله تعالى؛ كما قال سبحانه: «وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ» (إبراهيم: 7).

تأهيل المقبلين على الزواج

وفي سياق آخر، نظم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الأسبوع الجاري في مقره بمشيخة الأزهر الشريف دورة جديدة لتاهيل المقبلين على الزواج بالتعاون مع الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية - أندية الفتاة والمرأة - وزارة الشباب والرياضة، في إطار بروتوكول التعاون بينهما.

وشملت المحاضرات المتخصصة عددًا من محاور البرنامج التدريبي للتوعية الاسرية والمجتمعية التابع لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الذي أعده نخبة متخصصة من علماء الدين والشريعة، والنفس والاجتماع، والطب والقانون.

وتضمنت المحاضرات: 

أسس اختيار شريك الحياة.

أهمية بناء الأسرة في الإسلام.

الخطبة وأحكامها.

غلاء المهور وخطره على تأخر الزواج واستقرار الأسرة المصرية.

الحقوق والواجبات الزوجية.

وغيرها من الموضوعات.

وقد تميزت دورات تأهيل المقبلين على الزواج منذ بدايتها بالحضور الكثيف للمتدربين، وتفاعلهم الملحوظ مع المحاضرين.

وتهدف هذه الدورات إلى رفع الوعي الديني والنفسي والاجتماعي لدى المتدربين المقبلين على الزواج، وصقل مهاراتهم الحياتية.

جدير بالذكر أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية قد افتتح دوراته لتأهيل المقبلين على الزواج منذ بدء برنامجه للتوعية الأسرية والمجتمعية عام 2018م، وعقد آلاف اللقاءات في المحافظات والجامعات بهدف زيادة الوعي الأسري والمجتمعي ومواجهة التفكك الأسري، وكثير من الظواهر المجتمعية السلبية، استهدف خلالها ما يزيد على 6,5 مليون مواطن.

ويستمر المركز في عقد هذه الدورات بمقره في مشيخة الأزهر الشريف وبمقرات الأزهر الشريف في المحافظات المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي