عاجل
الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين: انشاء صندوق لدعم النامية بقيمة 10 مليارات دولار.. قريبا

الصين
الصين

دعت مجموعة البريكس، التى تضم اقتصاديات كبرى مثل روسيا والصين والهند، مصر الانضمام إلى المجموعة بداية من يناير 2024، الامر الذى يعتبر فرصة كبيرة للاقتصاد المصرى حال التبادل التجارى بالعملات المحلية، وذلك فى إطار تخفيف الضغط على الدولار.

تحيا مصر 

وقال الرئيس الصيني  شي جين بينج خلال كلمته فى اجتماع مجموعة البريكس بجنوب افريقيا “زعيم أحد أهم الدول الاقتصادية عالميا” حيث أن اجمالى الناتج المحلى سجل نموا بنسبة 5.5 % خلال 2023، أن دولته فى قريبا سـ تنشئ الصين صندوق لدعم وتطوير الدولة النامية بقيمة 10 مليارات دولار، لافتا إلى أنه بلاده تتعاون مع دول القارة الأفريقية فى حوالى 200 مشروع.

تخصيص 50 طنا من الحبوب للدول الأفريقية

من جانبه أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن بلاده تعمل على تخصيص 50 طنا من الحبوب للدول الأفريقية، مؤكد ضرورة العمل على انشاء نظام عالمي متعدد الأطراف، و شامل، ينعم بعدالة توزيع التنمية الشاملة بين الدول النامية والمتقدمة، لافتا إلى أن مجموعة بريكس ذات اهداف محددة، هذه الاهداف لا تتعارض من مصالح الدول الاخرى.

 الدول المنضمة للبريكس ستضيف إلى قوتة الاقتصادية

من جانبه اكد ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي، أنه انطلاقا من ايمان بلاده بإضافة دولا جديدة إلى مجموعة البريكس وافقت بلاده على توجيه الدعوة لعددا من الدول بينها مصر والسعودية والأمارات، مؤكدا أن الدول المنضمة للبريكس ستضيف إلى قوتة الاقتصادية.

وقال  الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا خلال كلمته في قمة "البريكس"، إنه فى ظل العديد من الأزمات العالمية تعمل العديد من الدول على الانضمام إلى التحالفات لتحقيق المصالح المشتركة، مؤكد أهمية القارة الأفريقية كسوق كبرى ومنطقة لوجيستية هامة فى التبادل التجاري.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، اليوم الخميس، أن مجموعة قررت دعوة مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات والأرجنتين ليصبحوا أعضاء في مجموعة البريكس.

تابع موقع تحيا مصر علي