عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفتي الجمهورية يلتقي أمين عام المجتمعات المسلمة.. ويبحثان سبل تعزيز التعاون الديني والإفتائي

مفتي الجمهورية يلتقي
مفتي الجمهورية يلتقي أمين عام المجتمعات المسلمة

التقى فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور محمد البشاري، أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، اليوم الخميس، وذلك بمقر إقامة فضيلة المفتي بالمملكة المغربية. 

سبل تعزيز التعاون الديني والإفتائي

تناول لقاء فضيلة مفتي الديار المصرية، مع  أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، تباحث الطرفين سبل تعزيز التعاون الديني والإفتائي، حيث أكد فضيلة المفتي أهميةَ الاستمرار على نهج الوسطية والاعتدال وتطوير آليات تجديد الخطاب الديني لمواجهة التحديات المحيطة بالعالم الآن.

نشر قيم الاعتدال والسلم وتأصيلها داخل مصر وخارجها

من جانبه قدم الدكتور محمد البشاري، التهنئة لفضيلة المفتي نيابةً عن رئيس المجلس الدكتور علي النعيمي، وأعضاء المجلس، لتجديد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثقة بفضيلته على رأس دار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أن هذه الثقة تكريم لما قدَّمه فضيلة المفتي وما زال يقدمه من نشر قيم الاعتدال والسلم وتأصيلها داخل مصر وخارجها. 

جاء هذا اللقاء على هامش مشاركة فضيلة مفتي الجمهورية في فعاليات مؤتمر "تأطير الحريات وَفق القيم الإسلامية والقانون الدولي"، المنعقد بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في مدينة الرباط بالمملكة المغربية.

مفتي الجمهورية يلتقي أمين عام المجتمعات المسلمة

الثورة التكنولوجية الحديثة

وفي السياق ذاته؛ قال الدكتور شوقي علام: إننا أصبحنا أمام تحدٍّ كبير خاصة بعد الثورة التكنولوجية الحديثة وما واكبها من تطورات في مجال الاتصالات والمعلومات وانتشار أدوات التواصل الاجتماعية المختلفة، وأخيرًا ثورة الذكاء الاصطناعي التي قلبت الموازين في مجالات كثيرة.

وأضاف فضيلة مفتي الجمهورية خلال كلمة رئيسية ألقاها ضمن فعاليات مؤتمر "تأطير الحريات وَفق القيم الإسلامية والقانون الدولي"، المنعقد بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في مدينة الرباط بالمملكة المغربية، أننا أصبحنا في عالم مفتوح معرفيًّا وفكريًّا، عالم يموج بالأفكار والرؤى والفلسفات والمفاهيم والتغيرات والتطورات المتلاحقة، ولا شك أن هذا التطور الهائل قد صاحبه خير كبير في مجالات كثيرة، لكنه حمل معه أيضًا  كثيرًا من الأفكار الملتبسة والمفاهيم المغلوطة والرؤى المتضاربة التي أحدثت تشويشًا ولغطًا عند البعض.

وأوضح فضيلة المفتي أنه على رأس هذه المفاهيم مفهوم ممارسة الحريات وما يتعلق بها من قضايا شائكة خاصة إذا وجدنا أن بعض الشذاذ يرى أن من حقه ومن ضمن إطار ممارسة حريته إهانة الأديان الإلهية والكتب السماوية والرسل والأنبياء والمقدسات الدينية بدعوى ممارسة الحرية، ولا يرى أية غضاضة أو حرج في جرح شعور ملايين المسلمين بل وغير المسلمين حينما يعتدي على دينهم ومقدساتهم بدعوى ممارسة الحرية.

تابع موقع تحيا مصر علي