عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق رضوان لـ تحيا مصر: انتخابات الرئاسة 2024 مكفولة للجميع وأتمنى وجود إمرأة وسط المُتنافسين .. مستقبل وطن يدعم الرئيس السيسى «الجزء الثانى»..صور وفيديو

طارق رضوان فى لقاء
طارق رضوان فى لقاء تحيا مصر

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة مكفول دخوله للجميع، مُتمنيًا أن يكون من بين المتنافسين إمرأة لتكون أول مرة تحدث فى تاريخ مصر الحديث وتكون استكمال لتاريخ ملكات مصر فى تاريخها القديم، مشيرا إلى أن موقف حزب مستقبل وطن من الانتخابات تم إعلانه بشكل رسمى وفقا لبيانه الرسمى بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى.

  لمطالعة الجزء الأول

النائب طارق رضوان لـ تحيا مصر: نتعامل مع أوروبا بـ«ندية» فى ملف حقوق الإنسان.. والحديث عن «أن اللاجئ بمصر غنى ويصرف غير صحيح»...الجزء الأول

طارق رضوان فى لقاء تحيا مصر

تحيا مصر 

جاء ذلك فى الجزء الثانى من حواره لـ موقع تحيا مصر، مؤكدًا على أنه يمارس دوره الخدمى بالدائرة فى دار السلام من خلال فريق عمل وذلك من منطلق فكر النادى الأهلى وهو «الأهلى بمن حضر» من أجل أن تصل الخدمة لأصحابها، مشيرا إلى أنه تشرف بأن يكون صاحب تقديم مشروع قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى والذى لاقى تأييد المعارضة قبل الأغلبية.

ولفت إلى أنه يستهدف استكمال جهود لجنة حقوق الإنسان على المستوى الرقابى بشأن ملف وحدات حقوق الإنسان فى الحكومة وأيضا المحافظات  مؤكدًا على أنه إذا قدر له التواجد فى منصبه خلال الفترة المقبلة سيواصل العمل على هذا الملف حتى نكون أمام 100% وحدات لحقوق الإنسان فى كل الوزارات والمحافظات...وإلى نص الحوار

 

استكمالا للجزء الأول من حوارنًا..توقفنا عند مخرجات الحوار الوطنى وأيضا الأنظمة الانتخابية التى توافقنا عليها..ننتقل إلى واقع الانتخابات الرئاسية ..حدثنى عن أجواء هذه الانتخابات خلال الفترة الأخية  وموقف حزب مستقبل وطن النهائى من انتخابات 2024؟

  • الجميع بلا شك يتابع الأجواء الخاصة بالانتخابات الرئاسية فى مصر المقرر لها خلال الفترة المقبلة وسط إشراف قضائى كامل على كافة المستويات وهذا مطلب تحق على أرض الواقع وأن أؤمن بأهمية التعددية فى هذه الانتخابات ويكون القرار للمواطن بشكل نهائى والجميع يرى حرص الكثير على أن يكون مرشحا فى العملية الانتخابية من جانب بعض القوى السياسية  وهذا مشهد محمود جدا، وأتمنى وجود إمرأة فى العملية الانتخابية وهذه ستكون المرة الأولى وأيضا شاب من الشباب ومصر تستحق الكثير..أما موقف  حزب مستقبل وطن فتم إعلانه بشكل رسمى وهو دعم الرئيس السيسى فى الانتخابات الرئاسية فى 2024 حيث أن ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى لفترة رئاسية جديدة من وجه نظر الحزب  أصبح ضرورة وطنية وقومية لعدة أسباب فى مقدمتها استكمال الانجازات والمشروعات القومية العملاقة الى أطلقها بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والاحياء والقرى على مستوى الجمهورية.

أتابع جُهد مُختلف للنائب طارق رضوان فى الدائرة وتواجد تشريعى ورقابى تحت قبة البرلمان .. كيف تستطيع أن تحقق هذه المعادلة على أرض الواقع؟

  • لابد أن يُدرك الجميع بأن النائب ليس بمفرده حيث أنه يكون له هيئة مكتب ونعمل بلغة النادى الأهلى«الأهلى بمن حضر» وبالتالى هيئة المكتب الخاصة بى قادرة دائما على صنع الفارق، حيث منهم المسئول عن الخدمات المباشرة مع الجمهور، ومنهم المسئول عن الوحدات المحلية، ومنهم المسئول عن المحافظة، ومنهم المسئول عن الطلبات ومنهم المسئول عن المناسبات العامة..وهذا لا يصب فى صالح شخص بقدر ما هو إيمانى بروح الفريق التى تصنع الفارق ..وهى فى الأساس ليست معركة طارق رضوان، ولكن هى معركة الحزب الذى أنتمى إليه، وأيضا العائلة التى أمثلها، وأيضا مصلحة المواطن فى النهاية وأنا لا يشغلى سماع أهل النفاق على قدر فرحتى بإنهاء أى إشكالية أو تقديم خدمة له سواء كانت من طارق رضوان بشكل مباشر أو من فريق العمل  وهذا يساعدنى أيضا على دعم وجود كوادر سياسية جديدة تساهم فى دعم بيئة العمل الخدمى والسياسى.

حابب أتوقف أمام قانون التحالف الوطنى للعمل الأهلى كنموذج لأداء طارق رضوان التشريعى..كيف كانت البداية؟وإلى أى مدى وصلنا فى هذا الملف على أرض الواقع؟ 

  • البداية كانت فى إبريل 2022 حيث تم تم إطلاق التحالف الوطنى للعمل الأهلى كمظلة للجمعيات العاملة فى مجال العمل الأهلى فى مصر، بقوام نحو 15جمعية أو منظمة أو مؤسسة وفى يناير 2023 شرفت بإلقاء كلمة عن التحالف ودوره  أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى وتابعت بدقة حجم الجهود المبذولة منهم على أرض الواقع، وخلال كلمتى طلبت أن يكون هناك استحداث تشريعي كمظلة تشريعية للتحالف ولمست الرغبة من الجميع على الدفع بهذه الخطوة  وتقدمت بهذا القانون فى إبريل 2023 وتمت مناقشته...وهذا القانون أحد القوانين التى شرفت أنا موافقة المعارضة قبل الأغلبية، والتحالف فى الأساس مظلة لمن يعمل فى العمل الأهلى والذى يمس المواطن البسيط بشكل مباشر من خلال قاعدة بيانات تصل إلى 37 مليون مواطن مصرى، مع تقديم حزم مساعدات وحماية مجتمعية لما يقرب من 24 مليون مواطن فى ضوء التحديات الاقتصادية الحالية.... التحالف أيضا لا يُجبر أحد على شيئ ولكنه يستهدف التعددية فى المقام الأول والأخير، كما أن هدفه الأسمى هو منع الإزدواجية فى الحصول على الخدمات التى تتم من جانب الجمعيات وهو ما يُحقق العدالة بين الجميع ويمنع التضارب فى الحصول على الخدمات التى تتم من الجميعات والمنظمات.

على المستوى الرقابى وهو الضلع الثالث للعمل البرلمانى ..ماذا عن أبرز مساهمات لجنة حقوق الإنسان بهذا الملف على أرض الواقع وتحديدًا بملفات إدارة حقوق الإنسان بكل وزارة وأيضا كود الإتاحة؟

  • نسبة 85% من الوزرات والمحافظات أصبح لديها وحدات حقوق الإنسان ونجد بعض الصعوبات ولكن الفكرة يتم تنفيذه على أرض الواقع بكل جدية ونعمل على تلافى  كل الملاحظات على مستوى البنية التحتية سواء فى المحافظات أو مختلف الوزارات من أجل أن نكون أمام وحدة تقوم بدورها فى دعم ملف حقوق الإنسان فى الخدمات التى تتم من جانب الحكومة تجاه الجمهور.
تابع موقع تحيا مصر علي