عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إدانة مصر.. الدنمارك تستعد لإصدار قانونا جديد لتجريم حرق المصحف

أرشيفية
أرشيفية

تقدم عدد من الدول الأوروبية على إصدار قوانين جديدة لتجريم حرق المصفحة، وذلك بعد عدد من الحوادث المتكررة في عدد من تلك البلدان، وآخرها الدنمارك والسويد.

وكانت دول عربية وعلى رأسها مصر، قد أدانت بشدة حوادث حرق المصحف، داعية إلى معاقبة هؤلاء الأشخاص لازدراء الأديان، وإصدار قوانين تجريم تلك الممارسات التي تؤجج مشاعر المسلمين في العالم.

قانون جديد لتجريم حرق المصحف

في هذا الصدد، كشف وزير العدل الدنماركى ، بيتر هوملجارد، اليوم الجمعة، أن بلاده بصدد إصدار قانون يحظر على الأشخاص حرق المصحف، وذلك بعد عدد من الحوادث المتكررة فى هذا السياق والتى تسببت فى إثارة شديدة للرأى العام العالمى.

يذكر أن الحكومة السويدية، أيضا تدرس تعديل قانون النظام العام للسماح للشرطة برفض منح تصريح بارتكاب أفعال مثل حرق المصحف فقط إذا كان الأمر يعد تهديدا للأمن القومي.

وأوضح وزير العدل جونار سترومر - حسبما أفادت قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الجمعة - إنه سيعين لجنة للنظر فى منح الشرطة سلطات أوسع لرفض التصريح بالقيام بأعمال مثل حرق المصحف.

مصر تدين حرق المصحف

وأضاف سترومر: "بالطبع ينبغى ألا يكون الاستياء الدولى العام أو التهديد المجهول كافيين، يجب أن يعتمد الأمر على تهديدات خطيرة ومحددة".

وكانت وزارة الخارجية المصرية، قد استدعت سفيرة الدنمارك بالقاهرة، حيث تم إبلاغها باستياء وادانة مصر الشديدين ورفضها كلية، وعلى كافة الأصعدة الرسمية والشعبية، لحوادث حرق المصحف الشريف التي تمت أمام مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالدنمارك مؤخراً ومنها السفارة المصرية في كوبنهاجن يوم 25 يوليو الجاري، في اطار الزعم بالرغبة في إيصال رسالة الدفاع عن حرية التعبير عبر مواصلة التظاهر أمام سفارات الدول العربية والإسلامية بالدنمارك.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية أعاد التأكيد على موقف مصر الداعي لاتخاذ السلطات المعنية في الدنمارك وغيرها من الدول التي شهدت أحداثاً مماثلة، لإجراءات ملموسة لإيقاف مثل هذه الحوادث المؤسفة نهائياً وبما يتسق مع ادانة الحكومة الدنماركية والحكومات الأخرى لحرق القرآن الكريم وأية نصوص أو رموز دينية مقدسة باعتباره عمل شائن لا يحترم أديان الاخرين ويؤدي إلى تأجيج المشاعر بين منتسبى الاديان والثقافات المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي