عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شركة طيران بريطانية تدفع 8.25 مليون دولارتعويضا بعد فرض رسوم علي حقائب بطريقة تهدف إلى "خداع المستهلكين "

تحيا مصر

قامت مجموعة من المسافرين لأول مرة على متن شركة طيران بريطانية، والذين حجزوا رحلاتهم بإستخدام مواقع سفر تابعة لجهات خارجية بين عامي 2011 و2017، بمقاضاة شركة طيران بريطانية قبل ست سنوات.

وزعموا أن رسوم حقائب اليد التي فرضتها شركة الطيران ذات الميزانية المحدودة كانت مفاجأة وتم إخفاؤها عمدًا لتحقيق ارباح عن طريق خداعهم.

وذكرت الدعوى أن الشركة اتبعت  تكتيكات مصممة لإرباك المستهلكين وخداعهم وإيقاعهم في الفخ للدفع غير المبرر .

وافقت شركة Spirit Airlines على دفع ما يصل إلى 8.25 مليون دولار لتسوية الدعوى القضائية الجماعية التي  رفعها الركاب بشأن رسوم الحقائب الخادعة التي وصلت في بعض الاحيان  إلى 100 دولار.

التسوية تمت بعد ست سنوات من اقامة الدعوي

وكشف محامو المدعين عن الصفقة في اقتراح يوم الأربعاء الماضي في المحكمة الفيدرالية في بروكلين وطلبوا من القاضي الموافقة عليها، قائلين إنها "تمثل حلاً وسطًا عادلاً" وذلك بعد ست سنوات من التقاضي.

وفي الدعوى القضائية، اتهم المسافرون شركة سبيرت بالإعلان عن أسعار منخفضة مضللة على مواقع السفر التي لم تكشف عن رسوم الحقائب التي يتعين على الركاب دفعها في المطار.

وجاء في الدعوى: "لقد ضللت شركة سبيريت المدعين والعديد من المستهلكين الآخرين بشكل خاطئ، وتستمر في تضليل المستهلكين للاعتقاد بأنهم يشترون تذكرة طيران منخفضة، في حين أن شركة الطيران، في الواقع، تقدم أي خصم تزعم أنه يمنح المستهلكين رسومًا احتيالية وغير مبررة". .

الشركة اتخذت تكتيكات لإرباك المسافرين وخداعهم

"وقد تم تصميم تكتيكات "الطعم والتبديل" لإرباك المستهلكين وخداعهم وإيقاعهم في الفخ على حساب الجمهور".

ويجعل ذلك أولئك المسافرين الذين لم يدفعوا ثمن حقيبة يد في وقت مبكر إلى الاضطرارلدفع 100 دولار عند البوابة لأخذ حقيبتهم على متن الطائرة، وفقًا للدعوى القضائية - على الرغم من أن الحقائب التي يتم فحصها مسبقًا تكلف عادةً حوالي 40 دولارًا.

وقال المدعى عليهم في الدعوى القضائية: "لا تظهر رسوم شركة سبيريت بشكل واضح على موقعها الإلكتروني أو المواقع الإلكترونية لبائعي الطرف الثالث، وغالبًا ما لا يكون المستهلكون على دراية برسوم سبيريت الكبيرة المقررة علي الحقائب إلا بعد شراء تذكرة تبدو سعرها جذابا في البداية".

وقالوا إن هذه الرسوم كانت في بعض الأحيان بقدر التذاكر نفسها. سعى المدعون في الأصل إلى الحصول على تعويضات تأديبية بقيمة 100 مليون دولار، على الرغم من إسقاط ذلك من نسخة لاحقة من الدعوى.

تشمل الدعوى الجماعية أولئك الذين حجزوا رحلاتهم عبر المواقع الالكترونية :( Expedia أو Travelocity أو Kiwiأو CheapOair أو CheapTickets أو BookIt).

وسيحصل المسافرون المؤهلون الذين يطلبون استرداد الأموال بموجب الصفقة على ما يصل إلى 75 بالمائة من رسومهم، على الرغم من أنه قد يكون أقل اعتمادًا على المبلغ الإجمالي للمبالغ المستردة التي يطلبها جميع أعضاء الفصل.

وسيشمل الحد الأقصى للدفع البالغ 8.25 مليون دولار أتعاب المحاماة، وفقًا للمقترح.

تابع موقع تحيا مصر علي