عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

25 مليون مريض نفسى و 2% متعاطى للمخدرات..عبدالغفار يتفقد مستشفى مصر للصحة النفسية وعلاج الإدمان

مرض نفسي
مرض نفسي

إجرى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، جولة تفقدية بمستشفى مصر الجديدة للصحة النفسية وعلاج الإدمان،وتعتبر المستشفى التى تضم 67 سريرا مركز للتدريب على علاج الإدمان وبها قاعة مجهزة للتدريب ولديها الكوادر المؤهلة لذلك،وتضم المستشفى قسم لعلاج الإدمان للسيدات، قسم الملاحظة، قسم لعلاج الإدمان (التأهيل) ،قسم التشخيص المزدوج رجال، قسم الرعاية النهارية.

تحيا مصر 

عدد المرضى المرضى النفسيين فى مصر تجاوز الـ 25 مليون مواطن 

وعن أعداد المرضى النفسيين بمصر، قال الدكتور محمد المهدي، أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، فى فبراير الماضى أنه حسب مسح شامل  إجرته  “الامانة العامة للصحة النفسية” في 2017، ثبت وجود أكثر من 25 مليون مواطن مصري مصاب بالأمراض النفسية.

ولفت إلى أن نسب الأمراض النفسية فى العديد من الدول تصل إلى لـ 25% من سكانها، و4% من نسبة الـ 25% يلجأون للعلاج، ونسبة 21% يهملون العلاج ويتحول المرض النفسى بهم إلى مرض مزمن مع مرور الوقت. 

وتابع  أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، الإكتئاب يحتل النسبة الأكبر بين المرضى النفسيين بنسبة تصل لـ 43%، لافتا إلى أن السبب وراء هروب المرضى النفسيين من العلاج هو أن المجتمع يعتبر المرض النفسى وصمة عار على صاحبه وأن البعض من المرضى النفسيين للمشعوذين والمشايخ والدجالين.

جهود الدولة المصرية فى علاج الإدمان

 خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، قدم صندوق مكافحة الإدمان، الخدمات العلاجية  لنحو 42 ألف و638 مريض، وإشار الصندوق إلى أن نسبة الذكور بلغت 96.21 %، ونسبة الإناث 3.80 %.

نسب الأدمان وتعاطى المخدرات فى مصر

بلغت نسبة الإدمان فى مصر حوالى 2 % من الشعب المصرى لكن المبشر فى الأمر أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي يستقبل سنويا  170 ألف طلب علاج طواعية، وبالنسبة لمتعادى المخدرات فى الجهاز الإدارى بالدولة فقد خضع ما يقرب من 700 ألف موظف  للكشف عن تعاطي المواد المخدرة، ومع جهود الدولة فى هذا الإطار انخفضت نسبة التعاطى بين من 8% لـ 1%. 

تابع موقع تحيا مصر علي