عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تريد الاستمرار فى نهب الثروات.. فرنسا ستخسر إذا تدخلت عسكريا في النيجر

فرنسا والنيجر
فرنسا والنيجر

قال الباحث في الشأن الأفريقي إبراهيم كونجي، إن فرنسا ستخسر في حالة التدخل العسكري بالنيجر، مشددًا على أن إيكواس تورط في مشكلة النيجر بعدما لم تتعامل بطريقة إيجابية وغير منطقية.

تحيا مصر 

وأضاف الباحث في الشأن الأفريقي إبراهيم كونجي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي حساني بشير، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن إيكواس عليها أن تتعامل وفقا لما يريده المجلس العسكري في النيجر، أن إيكواس تضم 15 دولة عضواً، منها 4 أعضاء فقط تريد وتلوح وتنادي بالتدخل العسكري، أما البقية فمنهم دول ترفض التدخل العسكري تماما.

فرنسا تريد استمرار نهب ثروات النيجر من اليورانيوم

وأشار،إبراهيم كونجي  إلى فرنسا تحرك إيكواس وتريد التدخل العسكري، مشددًا على أنها لا تمتلك هذا الحق، وبخاصة أن السلطات العسكرية هناك طالبتها بمغادرة أراضيها، وهذا الأمر تكرر أكثر من مناسبة.

فرنسا تستخدم قضية النيجر لأنها لا تريد أن تخسر هذه الثروة من اليورانيوم

وأوضح، إبراهيم كونجي أن فرنسا تستخدم قضية النيجر من أجل مصلحتها لنهب النيجر ومصادره وموارده مثل اليورانيوم والذهب، حيث تأخذها منذ عام 1971 حتى الآن مجانا، لافتًا إلى أنها لا تريد أن تخسر هذه الثروة من اليورانيوم، وبالتالي، فإنها ستأتي بكل الذرائع والحجج الواهية والمبررات السخيفة من أجل التدخل عسكريا، وهو ما فعلته من قبل في ساحل العاج.

سبل حل ازمة النيجر بالطرق الدبلوماسية بشكل يحفظ أمن واستقرار

وكان سامح شكري وزير الخارجية ناقش اليوم مع وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني القضايا الثنائية والإقليمية في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع مصر وإيطاليا وتطرق النقاس للتطورات الخاصة بالأزمة في النيجر وسبل حلها بالطرق الدبلوماسية بشكل يحفظ أمن واستقرار النيجر والإقليم.

تابع موقع تحيا مصر علي