عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم المعارضة الإسرائيلية: تسريب لقاء وزير الخارجية مع نظيرته الليبية خطير وغير مسؤول

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق وزعيم المعارضة يائير لابيد تسريب لقاء وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بنظيرته الليبية نجلاء المنقوش. 

تحيا مصر

زعيم المعارضة الإسرائيلية:  تسريب لقاء وزير الخارجية مع نظيرته الليبية خطير وغير مسؤول

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية:" دول العالم تتابع هذا الصباح التسريب غير المسؤول لاجتماع وزيري خارجية إسرائيل وليبيا، وهذا ما يحدث عندما تعين إيلي كوهين، وهو شخص لا خلفية له في المجال، وزيرا للخارجية لمدة عام واحد فقط". 

وأضاف لابيد:" ما حدث هو عمل غير احترافي وغير مسؤول وفشل خطير في الحكم".

وأوقف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل وأحالها للتحقيق وذلك بعد أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان إنه اجتمع مع نظيرته الليبية في إيطاليا الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

إيقاف وزيرة الخارجية الليبية عن العمل

وقالت وزارة الخارجية الليبية إن نجلاء المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع ممثلين لإسرائيل وإن ما حدث في روما هو "لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

وأضافت الوزارة في بيان أن:" اللقاء لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات وأن الوزارة تؤكد التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتشدد على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

وفى سياق ذاته داعا مجلس النواب الليبي إلى جلسة طارئة في مدينة بنغازي الاثنين، لمناقشة لقاء وزيرة الخارجية في الحكومة المقالة من البرلمان نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في روما الأسبوع الماضي.

اجتماع طارئ لمجلس النواب الليبي 

وقال المجلس في بيانه إنه يدعو الأعضاء إلى جلسة طارئة لـ"مناقشة الجريمة القانونية والأخلاقية المرتكبة في حق الشعب الليبي وثوابته الوطنية"، مشيراً إلى المنقوش بوزيرة الخارجية المنتهية ولايتها

ومن ناحية أخرى قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين "تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانات الكبيرة التي يمكن أن توفرها العلاقات بين البلدين

تابع موقع تحيا مصر علي