عاجل
الأحد 24 سبتمبر 2023 الموافق 09 ربيع الأول 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قيمة تاريخية وتراثية».. تحركات برلمانية لوقف الاعتداء على القاهرة التاريخية

مجلس النواب
مجلس النواب

مطالبات عدة أطلقها نواب البرلمان، من أجل وقف هدم بعض المقابر في القاهرة التاريخية، باعتبارها تراثا تاريخيا، حيث طالب النواب بالوقف الفوري لكل أعمال الهدم بالمنطقة، من أجل الحفاظ على القاهرة التاريخية.

الإعتداء على القاهرة التاريخية

النائب ضياء الدين داود عضو مجلس النواب، تقدم بسؤال للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى لرئيس الوزراء و وزير الآثار، حول الإعتداء على القاهرة التاريخية.

وقال داود:يترقب بقلق و يأس و إحباط  المصريون و المهتمون بالآثار فى العالم فاجعة الحكومة المصرية بإزالتها مجموعة من المواقع التى تتضمن نفائس التاريخ المصري و رفاة شهوده و صناعه دونما إعتبار لقيمة تلك الأيقونات الذهبية التى بالقطع ليست محل تقدير حكومة عجزت أن تحفظ لمصر حاضرها فكيف لها أن تحفظ تاريخها.

وأضاف عضو مجلس النواب: الأمر الذى يستوجب أن استخدم الأداة الوحيدة المتاحة فى ظل رفع دور الإنعقاد موجها سؤالى لرئيس الوزراء و وزير الآثار بضرورة التوقف الفوري عن تلك الأعمال المعادية للشعب و تاريخه و إستجلاء الدراسات التى أجريت لما تم و من الذى وقع على تلك القرارات بالإزالة و إفادتى بصور تلك القرارات لحين إنعقاد جلسات البرلمان فى الأسبوع الأول من أكتوبر.

هدم المقابر فى منطقة الإمام الشافعي 

وتقدمت النائبة ضحى عاصي عضو مجلس النواب، بسؤال للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة والآثار ووزيرة الثقافة، بشأن  الاستمرار فى هدم المقابر فى منطقة الإمام الشافعي بالرغم مما تمثله هذه المقابر من قيمة تاريخية وتراثية.

كما تقدمت الدكتورة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال برلماني بشأن هدم الجبانات في منطقة السيدة عائشة والإمام الشافعي. 

ذكرت النائبة، أن القاهرة تعد واحدة من المدن التاريخية المتفردة، لذا تم إدراجها على قوائم منظمة اليونسكو كممتلك تراث عالمي عام 1979 اعترافاً من العالم بأهميتها الكبرى وتأكيداً على ضرورة الحفاظ المتكامل على نسيج المدينة التاريخي وما يمثله من قيم حضارية وثقافية وتراثية هامة تلعب دوراً بارزاً في تأصيل الهوية وتعزيز الانتماء لدى جموع المصريين.

وأشارت عبد الناصر، أنها تقدمت بأكثر من طلب إحاطة سابقًا بخصوص هذا الموضوع وتم وقف الهدم بالفعل لفترة، ولكن للأسف بدأ مؤخرًا هدم أقيم مدافن جبانات القاهرة التاريخية. 

وأضافت: حتى لو تم نقل رفات الشخصيات الهامة لمقبرة الخالدين، لماذا لا نترك المقابر القديمة في مكانها؟

وتابعت: لقد سبق وأشرنا مرارًا و تكرارًا أن هذه الأحواش لا تقل قيمة عن مقابر القدماء، وهي جزء من تراث انساني لا يحق لأحد العبث به.

واختتمت عبد الناصر بالمطالبة بالوقف الفوري لكل أعمال الهدم في المنطقة ونشر التقرير الكامل للجنة ومحاسبة المسؤولين.

تابع موقع تحيا مصر علي