عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللواء سمير فرج يتحدث لـ تحيا مصر عن زيارة البرهان الأولى للقاهرة عقب الأزمة السودانية

البرهان - حميدتي
البرهان - حميدتي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، لدى وصوله مطار العلمين الدولي، في أول زيارة خارجية له منذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التى اندلعت فى منتصف أبريل الماضي، وأدت إلى نزوح الملايين من السودان إلى الدول المجاورة وسط فشل الجهود الدولية حتي الآن فى جمع طرفى النزاع على طاولة المفاوضات لإنهاء القتال الشرس بين الجنرالين العسكريتين. 

تحيا مصر 

أول زيارة منذ الحرب.. البرهان يزور مصر

وخلال هذه الزيارة سيجري البرهان مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تتناول تطورات الأوضاع فى السودان، والعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز دعمها وتطويرها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حسبما ورد في بيان إعلام مجلس السيادة السوداني.

وكانت قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بـ “حميدتي” أعلنت عن مبادرة تتكون من 10 مبادئ لإنهاء النزاع، وتضمنت المبادرة بنظام حكم ديمقراطي مدني، وتأسيس نظام فيدرالي، وإنهاء العنف، و"تأسيس جيش مهني جديد ينأى عن السياسة ويخضع لسيطرة المدنيين.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الحرب في السودان أدى إلى نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم، بما في ذلك أكثر من 884 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة.

وأدى الصراع المستمر منذ ما يقرب من أربعة أشهر إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، وفقًا لآخر الأرقام الحكومية الصادرة في يونيو. ولكن أطباء ونشطاء يقولون إن الحصيلة الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك بكثير.

خبير استراتيجي: مصر لا تنحاز لأي طرف من أطراف النزاع فى السودان

وتعقيباً على زيارة رئيس المجلس السيادة السوداني الفريق  عبد الفتاح البرهان لمصر ولقاءه بالرئيس عبد الفتاح السيسي يقول اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" أن :" أمن السودان مكمل لأمن مصر.. وما يحدث في السودان يؤثر على  الأمن المصري"، لافتا إلى أن الحرب فى السودان أدت إلى نزوح الملايين من السودان إلى الدول المجاورة من بينها مصر.

خبير استراتيجي: مصر ترفض التدخلات العسكرية لإنهاء الأزمة السودانية.. والحرب مستمرة

وأضاف الخبير الاستراتيجي أن:" زيارة البرهان لمصر تهدف لمناقشة رئيس مجلس السيادة السوداني مع الرئيس السيسي استقرار الأوضاع في السودان". 

وأوضح اللواء "فرج" أن هناك أهداف مصرية لإنهاء الأزمة السودانية وهي :

- أنهاء الأزمة السودانية بدون تدخلات خارجية 

- مصر لا تنحاز لأي طرف 

- عدم تدويل الأزمة السودانية

- مصر ترفض التدخل العسكري لإنهاء الأزمة السودانية

- مصر تدعم الهيئات والمنظمات الدولية في سرعة تقديم المساعدات للمتضررين من الحرب. 

وحول موعد انتهاء الحرب بين الجنرالين العسكرين أكد الخبير الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" أن الحرب مفتوحة بين القوتين العسكريتين ولا أحد يعلم متى تنتهي".

تابع موقع تحيا مصر علي