عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرهان يزور مصر للمرة الأولى منذ الحرب.. ونواب: الزيارة تكشف حجم الدعم المصري للسودان وحرصها على عودة الاستقرار للخرطوم

الرئيس السيسي والفريق
الرئيس السيسي والفريق عبد الفتاح البرهان

أكد عدد من نواب البرلمان، أهمية زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان لمصر والتى تكشف حجم الدعم المصري للسودان وحرصها على عودة الاستقرار للخرطوم ومساندة الشعب السوداني من أجل إنهاء الأزمة التي تعيش فيها بلاده منذ شهور، فالرئيس عبدالفتاح السيسي يحرص في كل خطاباته بالمحافل الدولية على الحديث عن ضرورة إيجاد حلول سياسية سلمية وشاملة للأزمة السودانية تحافظ على سيادة البلاد ووحدة الشعب السوداني وكذلك تحافظ على المؤسسات الوطنية السودانية بجانب منع أي تدخل أجنبي في السودان.

النائب عمرو هندي: مصر الداعم الأول للسودان.. وعلاقاتنا التاريخية تدفع بضرورة مساندة مؤسساتها الوطنية

وفي هذا الإطار، أكد النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، أن زيارة رئيس مجلس السيادة السوادني اللواء عبد الفتاح البرهان لمصر، تعكس الدور الذي تلعبه الدولة المصرية لحل الأزمة السودانية، مشيرًا إلى أن اتخاذ "الرهان" مصر كأول وجهة له في زيارته الأولى للخارج بعد اندلاع الأزمة في السودان الشقيق، نؤكد محورية الدور المصري في إنهاء هذا النزاع.

وقال "هندي"، في تصريحات صحفية اليوم، أن مصر والسودان تربطهما علاقات أخوية وتاريخية، ووحدة مصير ومستقبل شعبي وادي النيل، كان دافعًا لمصر للوقوف إلى جابن السودان في المحن التي مرت بها على مدار السنين الأخيرة، وآخرها الصراع الدائر بين عناصره هناك، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن مصر أعلنت موقفها المؤيد والداعم للشعب السوداني في تحقيق آماله وتطلعاته.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مصر موقفها واضح من دعم الأشقاء في السودان، حينما أكدت على ضرورة احترام المؤسسات الوطنية، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر هو السبيل الوحيد لعودة استقرار السودان الشقيق وتحقيق تطلعات شعبه في التنمية.

وأشار النائب عمرو هندي إلى أن مصر والسودان تربطهما علاقات ثنائية كبيرة على سواء على مستوى التعاون العسكري أو على مستوى التعاون الاقتصادي، متطلعًا إلى زيادة هذا التعاون في المستقبل.

النائب عمرو القطامي: زيارة البرهان لمصر تؤكد حرص القاهرة على أهمية التوصل لرؤية لإنهاء الأزمة السودانية

و أكد النائب عمرو القطامي عضو مجلس النواب،  أهمية زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان لمصر، لافتا أن الزيارة تأتي في وقت شديد الحساسية، كما أنها تكشف عن الحجم الذي تقدمه الدولة المصرية للسودان الشقيق.

وأضاف النائب عمرو القطامي، في بيان له، أن زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني لمصر  تؤكد على الدور التاريخي والمحوري الذي تقوم به الدولة المصرية تجاه دولة السودان الشقيقة من أجل عودة الأمن والاستقرار وإنهاء المعاناة التي يعيشها الشعب السوداني.

وتابع عضو مجلس النواب:  منذ اليوم لاندلاع الحرب بالسودان ومصر تقف بجانب الشعب الشقيق حيث استقبلت الآلاف وقدمت لهم كافة أوجه الدعم والرعاية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية حريصة كل الحرص على وحدة وسلامة السودان.

وأوضح النائب عمرو القطامي، أن مصر والسودان تربطهما علاقات تاريخية واستراتيجية، ومصر لعبت دورا محوريا لإنهاء الأزمة السودانية، مؤكدا على أهمية أن تجمع كافة الأطراف والقوى السياسية بالسودان على مائدة واحدة للحوار وتغليب المصلحة العليا للبلاد من أجل إنهاء الأزمة ورفع المعاناة عن الشعب السوداني.

الصيرفي: استقبال السيسي لرئيس مجلس السيادة السوداني تأكيد على حرص مصر إنهاء الأزمة والحفاظ على وحدة السودان

وأكد النائب أمين جابر الصيرفي عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، على اهمية زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان للقاهرة ولقائه الرئيس السيسي. قائلا ان الزيارة تأتي في توقيت هام وحساس للغاية، وتكشف حجم الدعم الذي تقدمه القاهرة للسودان ومؤازرته في أزمتها.

ونوه الصيرفي فى تصريحات صحفية له اليوم، باستقبال الرئيس السيسي رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبدالفتاح البرهان لدى وصوله مطار العلمين الدولي. قائلا: إن الزيارة تؤكد حرص مصر على عودة الاستقرار للخرطوم ومساندة الشعب السوداني من أجل إنهاء الأزمة التي يعشيها منذ شهور.

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إلى السياسة المصرية الراسخة فيما يتعلق بالسودان، وتأكيد الرئيس السيسي على ضرورة إيجاد حلول سياسية سلمية وشاملة للأزمة السودانية، تحافظ على سيادة البلاد ووحدة الشعب السوداني وكذلك تحافظ على المؤسسات الوطنية السودانية بجانب منع أي تدخل أجنبي في السودان. مشددا: أن مصر ومنذ اليوم الأول للحرب وقفت بجانب الأشقاء السودانيين، واستقبلت الآلاف من اللاجئين، وقدمت مختلف ألوان الرعاية والدعم لهم. بالإضافة إلى رعاية قمة دول جوار السودان لبحث كافة سبل دعم السودان وطرح مبادرات وحلول تنهي الصراع الدائر منذ شهور.

واختتم جابر الصيرفي، بأن زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني لمصر مرحلة فارقة في الأزمة،  وبحث مكثف لآليات الحل وعودة الهدوء للسودان وانهاء الحرب والحفاظ على مقدرات الشعب السوداني.

تابع موقع تحيا مصر علي