عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد النيجر.. عسكريون في الجابون يعلنون الاستيلاء على السلطة وإغلاق الحدود

الجابون
الجابون

أعلن عدد من الضباط الكبار بالجيش الجابوني استيلاءهم على السلطة خلال ظهورهم على التلفزيون الرسمي،اليوم الأربعاء، حيث أعلنوا إلغاء الانتخابات وحل المؤسسات وإغلاق الحدود حتى إشعار آخر. فى سيناريو شبيه بما حدث في النيجر بعد أن قام مجموعة من الحرس الجمهوري الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الرئاسي منذ 26 يوليو الماضي. 

تحيا مصر

حل الدستور والسيطرة على السلطة في الجابون

وقال أحد هؤلاء العسكريين متحدثا باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات” أن الحدود مغلقة حتى إشعار آخر

وذكرت وكالة الأنباء رويترز أنه كان هناك إطلاق نار في العاصمة الجابونية ليبريفيل في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأعلن عسكريون إلغاء نتائج الانتخابات وحل الدستور والسيطرة على السلطة، وذلك عقب الإعلان عن فوز الرئيس علي بونغو بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس مركز الانتخابات في الجابون إن بونغو حصل على 64.27 بالمئة من الأصوات.

ويرأس بونغو (64 عاما) البلاد منذ 14 عاما، وانتخب رئيسا للمرة الأولى عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا الذي حكم البلاد أكثر من 41 عاما.

المجموعة المؤلفة من نحو 12 عسكرياً جابونياً، قال أحدهم إنه يتحدث باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، مؤكدين أنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في البلاد.

مصير الرئيس الجابوني مجهول

وأعلن العسكريون الذين أكدوا أنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، أنهم "بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

وبحسب تقارير إعلامية فلا يعرف إلى الآن مصير الرئيس الغابوني علي بونغو

هذا وأعيد انتخاب علي بونغو الذي يحكم الغابون منذ 14 عاما، رئيسا للبلاد لولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64.27% من الأصوات بحسب ما أعلنت الهيئة الوطنية المكلفة بالانتخابات، في وقت سابق اليوم.

وتفوق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي البير أوندو أوسا الذي حصل على 30.77% فيما حصل 12 مرشحا آخر على ما تبقى من أصوات على ما أوضح ستيفان بوندا رئيس المركز الغابوني للانتخابات عبر التلفزيون الرسمي. وبلغت نسبة المشاركة 

تابع موقع تحيا مصر علي