عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

على خطي النيجر.. الرئيس الجابوني قيد الإقامة الجبرية

رئيس الجابون على
رئيس الجابون على بونجو

أفادت وسائل إعلام محلية فى الجابون، اليوم الأربعاء، أن رئيس على بونجو قيد الإقامة الجبرية، وجاء ذلك بعد أن قام مجموعة من كبار ضباط بالجيش الجابوني بإلاستيلاء على السلطة والإطاحة بالنظام الحاكم وحل الدستور، بعد الإعلان بفوز بونجو بولاية ثالثة فى الانتخابات الرئاسية. 

تحيا مصر

إغلاق حدود الجابون

وقال أحد هؤلاء العسكريين متحدثا باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات” أن الحدود مغلقة حتى إشعار آخر

وذكرت وكالة الأنباء رويترز أنه كان هناك إطلاق نار في العاصمة الجابونية ليبريفيل في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأعلن عسكريون إلغاء نتائج الانتخابات وحل الدستور والسيطرة على السلطة، وذلك عقب الإعلان عن فوز الرئيس علي بونغو بفترة ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس مركز الانتخابات في الجابون إن بونجو حصل على 64.27 بالمئة من الأصوات

وعلى بن بونجو اونديمبا ولد باسم آلان برنار بونغو يوم 9 فبراير 1959، وهو سياسي جابوني شغل منصب رئيس الجابون بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية سنة 2009 . علي بونجو هو ابن عمر بونجو ، الذي كان رئيسا للجابون منذ عام 1967 حتى وفاته في عام 2009.

وخلال فترة رئاسة والده، شغل منصب وزير الشؤون الخارجية 1989-1991 ونائب عن مدينة بونغوفيل في الجمعية الوطنية بين 1991-1999، ووزيرا للدفاع بين 1999-2009.

حكم لمدة 14 عاماً

وهو نائب رئيس الحزب الديمقراطي الجابوني ، وكان المرشح الرئيسي عن الحزب في الانتخابات الرئاسية سنة 2009، بعد وفاة والده، حسب النتائج الرسمية فاز ب 42% من الأصوات. واستمر بونجو فى حكم البلاد  لمدة 14 عاماً

وفى سياق ذات، قال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد سيبحث تطورات الأوضاع في الجابون، في أعقاب إعلان ضباط بالجيش الاستيلاء على السلطة، احتجاجاً على نتائج الانتخابات التي أسفرت عن فوز الرئيس علي بونجو بولاية رئاسية ثالثة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي أن:" ما يحدث في غرب إفريقيا قضية كبيرة لأوروبا

تابع موقع تحيا مصر علي