عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الرقابة النووية والاشعاعية تمنح الأذن بانشاء الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية

محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية

فى عام 2017 وقع الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين على وثيقة يتم بموجبها إعطاء إشارة البدء في مشروع الضبعة النووي.

تحيا مصر 

ووافق اليوم مجلس إدارة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية برئاسة الدكتور سامي شعبان رئيس مجلس إدارة الهيئة في جلسته رقم (6) المنعقدة اليوم الأربعاء الموافق 30 أغسطس 2023 على منح إذن انشاء الوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية، ذلك بعد منح إذن إنشاء الوحدة الأولى في يونيو ٢٠٢٢ ، والوحدة الثانية في أكتوبر ٢٠٢٢، والوحدة الثالثة في مارس ٢٠٢٣.

اتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي

وبموجب القانون رقم "7" لسنة 2010 بشأن تنظيم الانشطة النووية والإشعاعية، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم "1326" لسنة 2011 وما تضمنته المادة 13 من إجراءات مراحل ترخيص المنشآت النووية، وتعديلاته الصادرة بالقرار رقم "211" لسنة 2017، والذي حدد الإجراءات المختلفة لتراخيص المنشآت النووية، اتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الإجراءات اللازمة للتحقق من توافر أقصى درجات الأمان للمشروع النووي بالضبعة وفق أعلى المعايير الدولية


 أربعة مفاعلات لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة

 

- الاتفاقية تضم المحطة أربعة مفاعلات لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة، وتشمل الاتفاقية النواحي الفنية المتعلقة بأحدث التكنولوجيات التي تشمل أعلى معايير الأمان النووي، كما يتضمن العرض الروسي، أفضل الأسعار التمويلية الخاصة بأفضل تمويل وفترة سماح أو فائدة.
-حسب الاتفاقية توفر روسيا حوالي 80% من المكون الأجنبي، وتوفّر مصر حوالي 20%، على أن تقوم مصر بسداد قيمة المحطة النووية بعد الانتهاء من إنشائها وتشغيلها، ومن المخطط اكتمال المشروع في غضون 12 سنة.

-تضم المحطة النووية وفقًا للاتفاقية في المرحلة الأولى 4 وحدات قدرة كل منها حوالي 1200 ميجاوات بتكلفة حوالي 10 مليارات دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي