عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الهجرة غير الشرعية.. تقارير: الاتحاد الاوروبى السبب فى ازدياد اعداد الغرقى والمفقوين

ذكرى غرق الطفل ايلان
ذكرى غرق الطفل ايلان

قال على استحكام الباحث فى شؤون قضايا الهجرة من لندن، أن ذكرى الطفل إيلان الى غرق برفقة والدته قبالة شواطئ اليونان، هى ذكرى أليمة ومأساوية، مؤكدا أن ازمة الهجرة الشرعية مازالت مستمرة بل أن الاعداد تتزايد يوما تلو الاخر.

تحيا مصر 

وأكد على استحكام، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة نيوز"، أن كافة دول الاتحاد الأوروبى مازالت تتعامل بعدم جدية مع ملف"الهجرة غير الشرعية"،الذى يفرض نفسه على أرض الواقع.

تعليق دوريات الأنقاذ للمهاجرين الامر الذى ساهم فى ازدياد اعداد الغرقى

وأوضح الباحث فى شؤون قضايا الهجرة من لندن، أن الاتحاد الأوروبى يتأخذ فى العديد من الاحيان قرارات سلبية تجاه هذا الملف حيث أنه فى عام 2019 أصدر الاتحاد قانون خاص بتعليق دوريات الأنقاذ للمهاجرين الامر الذى ساهم فى ازدياد اعداد الغرقى والمفقودين وعرض حياة الكثيرين لخطر اكبر.

ووضعت الدولة المصرية  استراتيجية وطنية تشمل خطط عمل تنفيذية ما أدى إلى عدم خروج أي مركب هجرة غير شرعية من السواحل المصرية منذ سبتمبر 2016.

منذ 2016 لم يخرج أي مركب هجرة غير شرعية من السواحل المصرية

وأوضح السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر قالت أن الدولة المصرية أصدرت قانون 82 لسنة 2016 لمكافحة الهجرة غير الشرعية كأول قانون في المنطقة يعرف الجريمة ويضع العقوبات على السماسرة والمهربين. 

وأوضحت رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر إنه توجد العديد من الأزمات التى تعتبر تربة خبصه للهجرة غير الشرعية منها قلة فرص العمل وكذا التحديات الأقتصادية، مؤكدة ضرورة الأهتمام بالمشاريع التنماوية لأنها تخلق فرص عمل وتحسن الأوضاع الأقتصادية.

تابع موقع تحيا مصر علي