عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جويل روبن: واشنطن تصنع علاقات مع دول الباسيفيك ولا تستفز الصين.. فيديو

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

قال جويل روبن، نائب وزير خارجية أمريكا سابقًا، أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها تعاون عسكرى مشترك مع جزر سليمان وشراكات استراتيجية منذ عقود مع البلدان “ دول الباسيفيك” الواقعة بالقرب من بحر الصين الجنوبى 

تحيا مصر 

وأكد نائب وزير خارجية أمريكا سابقًا، خلال مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الأخبارية"،العلاقات الاستراتيجية مبنية على اسس، الدفاع المشترك، والتدريب المشترك وتقديم الدعم المتبادل،إضافة إلى العلاقات الأقتصادية والتجارية. 

الصين لم تحترم سيادة الدول فى المنطقة المشار إليها

ورد نائب وزير خارجية أمريكا سابقًا،على اتهامات الصين لواشنطن بالتدخل فى بحر الصين الجنوبى،قائلا:" أن الصين اتخذت العديد من الأجراءات و الأنشطة العدوانية ولم تقدم أى ضمانات أمنية لأغلب “دول الباسيفيك” منها تعزيز العلاقات مع الدولة الواقعة بنفس المنطقة".

القواعد العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية على جزر سليمان

وأكد جويل روبن، نائب وزير خارجية أمريكا سابقًا، أن الصين لم تحترم سيادة الدول فى المنطقة المشار إليها حيث أنها تتصدى للعلاقات بينهم وبين الولايا المتحدة الأمريكية القائمة على الشراكة المتبادلة، مؤكدا تدخل الولايات الأمريكية فى المشاكل الحاصلة بين الصين والدول المجاورة لها شكل من اشكال التعاون المشترك مع الدول التى تربطها بواشنطن صداقة.

ورد نائب وزير خارجية أمريكا سابقًا، على قول الصين بأن وجود قواعد عسكرية لواشنطن على جزر سليمان، يعد تهديدا واستفزاز لها، قائلا:" القواعد بناء على الشراكات الدفاعية وليس رغم عن الجزيرة والقواعد العسكرية بها لخوفها من التدخل الصينى".

واكد جويل روبن، نائب وزير خارجية أمريكا سابقًا، أن الولايات المتحدة تعزز علاقتها مع الدول بمنطقة الباسفيك منها كوريا الجنوبية،تايوان،اليابان. 

وكانت أكدت الصين، معارضتها بشده بيع الولايات المتحدة أسلحة لتايوان، ورغم استفزاز واشنطن إلى بكين المستمر والعكس، إلا أن هناك سعي دائما من الطرفين إلى تحويل الحرب الباردة بينهما إلى خلافات يمكن إدارتها.

تابع موقع تحيا مصر علي