عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناقشات حادة بجلسة الأحزاب في الحوار الوطني.. وضياء رشوان يعترض:«مش معانا حد من الإخوان ولا حتى من حلفائهم»

الحوار الوطني
الحوار الوطني

نشبت مشادة كلامية حادة بين الدكتورة فاطمة السيد أحمد،  والنائب عاطف مغاوري،  رئيس الهيئة البرلمانية بحزب التجمع، وجودة عبد الخالق، انتهت بانسحاب الدكتور فاطمة السيد أحمد من جلسات الأسبوع السادس من الحوار الوطنى اعتراضا على الأمر.

مناقشات حادة بجلسة الأحزاب في الحوار الوطني

بدأت الواقعة عقب تعليق الدكتور فاطمة السيد أحمد، عقب وصف الدكتور جودة عبدالخالق،  الإعلام بالإعلام الحكومي الموالي للدولة، وهو ما رفضته فاطمة، قولا واحد، مؤكدة أن الأحزاب نفسها لا يوجد اتفاق فيما بينهم، و يخرج أعضاء الحزب بتصريحات متضاربة ضد بعضهم.

وهذا أثار غضب مغاوري،  و تدخل لإيقاف كلمة الدكتورة واعترف عليها مما جعل الحوار يتوقف لمدة عشرة دقائق، وهو ما دفع الدكتور ضياء رشوان، مقرر الحوار الوطنى، للتدخل لتهدئة الأجواء قبل أن تستكمل الدكتورة فاطمة كلمتها.

واتهمت الدكتور فاطمة السيد أحمد، بعض الأحزاب بالتحالف مع الاخوان و عدم قدرتهم على التعبير عن الشعب خلال فترة حكم الإخوان، وتدخل خالد داود المقرر المساعد بالحوار الوطنى، بالاعتراض على كلمة الدكتورة فاطمة رافضا أرائها وتخوينها للأحزاب مهددا بالانسحاب في حال كانت تلك أراء مجلس الامناء.

واعترض الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني على ما نشب من مشادات بين المشاركين، وعدم الالتزام باللوائح الداخلية، وخروجها عبر وسائل الإعلام في صورة مشوشة.

وقال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني إنه من الطبيعي أن يتم الاختلاف، ولكن اعتراضي هو على مصطلح طابور خامس الذي أطلقته الدكتورة فاطمة السيد أحمد على بعض المعارضين لكلماتها.

ضياء رشوان: لا يوجد في هذه الجلسة لا إخوان ولا حلفاء

وأضاف رشوان قائلا: "رأينا برلمانات عالمية تتحرك فيها الكراسي، لكن هنا أرجو النقد دون وصف مصطلحات كـ طابور خامس وغيرها، أرجو الخروج من محاكمات ما مضى، وإن صح هذا في بعض الحق.. لكن لا يوجد في هذه الجلسة لا إخوان ولا حلفاء، والإصرار على ذلك هو اتهام مرفوض لمجلس الأمناء، فهذه القاعة لا يوجد بها ملوث بالدماء أو داع للعنف أو من لم يحترم الدستور، الجميع هنا براء من هذا الاتهام، والجميع هنا يستحق الاحترام".

وأشار رشوان إلى أن هناك فارق بين الحوار والتأريخ ، فالتأريخ لا يكون تاريخا إلا إذا غاب فاعلوه، وكلنا موجودون وما يحدث أمر غير حكيم في هذه الساحة.

وتسبب الهجوم الذي شنه المشاركون في الجلسة في انسحاب الدكتورة فاطمة السيد أحمد عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، التي أكدت قبل خروجها على حقها في التعقيب والحديث، قائلة: أرجو عدم التذمر لأنه حقي، وعلى الأحزاب أن تراجع نفسها ولوائحها الداخلية وأن يكون هناك اتفاق فيما بينها، قبل خروج قياداتها للإعلام.

جودة عبد الخالق: غير صحيح أن الأحزاب تحالفت مع الإخوان

وقال الدكتور جودة عبد الخالق غير صحيح أن الأحزاب تحالفت مع الإخوان، مضيفا: "حاسبي على كلامك".

ورد خالد داود المقرر المساعد للجنة الأحزاب بالحوار الوطني، قائلا: أسجل اعتراضي وغير مقبول هذه الاتهامات، لو هي دي بس الآراء فلن يكون هناك حوارا".

تابع موقع تحيا مصر علي