عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة إنسانية..الأمم المتحدة: عدد الفارين من السودان سيصل إلى 1.8 مليون شخص بنهاية العام

السودان - ارشيفية
السودان - ارشيفية

كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن عدد المتوقع فرارهم من السودان بحلول نهاية العام بسب الحرب المندلعة في البلاد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف إبريل. 
تحيا مصر 

الأمم المتحدة: من المتوقع فرار1.8 مليون شخص من السودان 

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنها تتوقع وصول أكثر من 1.8 مليون شخص إلى 5 من دول جوار السودان بحلول نهاية العام، كما أطلقت المفوضية الأممية نداء لجمع مليار دولار للإسهام في توفير مساعدات للفارين من العنف في السودان

ويبلغ التقدير مثلي ما توقعته المفوضية في مايو بعد بدء الصراع بوقت وجيز.

وبحسب التقارير الإعلامية ففر أكثر من مليون شخص من السودان إلى دول مجاورة وسط اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم وغيرها من المناطق.

وفى وقت سابق، أعلن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي إنه توجه إلى جنوب السودان لتسليط الضوء على الحاجة إلى مزيد من المساعدة للدول المتاخمة للسودان.

وأضاف المسؤول الأممي أن الصراع الدائر يتسبب في نزوح الملايين، ومن بينهم أكثر من 200 ألف لاجئ من جنوب السودان كانوا يعيشون في السودان وأجبروا على العودة إلى ديارهم.

مقتل 3 آلالاف شخص فى السودان

وأدى الصراع المستمر منذ ما يقرب من أربعة أشهر إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، وفقًا لآخر الأرقام الحكومية الصادرة في يونيو. ولكن أطباء ونشطاء يقولون إن الحصيلة الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك بكثير.

وفى أغسطس الماضي، كانت الأمم المتحدة أعلنت أن الحرب في السودان أدى إلى نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم، بما في ذلك أكثر من 884 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة.

واشار ويليام سبيندلر المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين آنذاك إلى أن هناك انتشار في الأمراض وزيادة سوء التغذية، موضحاً أنه من منتصف مايو إلى منتصف يوليو سجلت المفوضية أكثر من 300 حالة وفاة بسبب الحصبة وسوء التغذية، خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة. 

تابع موقع تحيا مصر علي