عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجنرال أدى القسم.. التطورات في الجابون تشكل صدمة جديدة للدول المغاربية.. فيديو

الجابون
الجابون

عرض برنامج "حديث المغرب العربي" الذي تقدمه الإعلامية فيروز مكي على شاشة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا عن تطورات الأوضاع في الجابون، بعناون "التطورات في الجابون تشكل صدمة جديدة للدول المغاربية".

تحيا مصر

وإدى الجنرال بريس أوليجي نجيما، اليمين الدستوري كرئيس للمرحلة الانتقالية في الجابون، وأكد  أن الجيش هو المسؤول عن إحلال الأمن والسلام في البلاد ومن يعيد الكرامة لشعبه، مؤكدا أنه تم استعادة المؤسسات الديمقراطية دون أي عنف، وأن بلاده تستحق مؤسسات قوية مبنية على الديمقراطية، ونعمل على وضع دستور جديد ثم الاستفتاء عليه يحترم الحقوق والحريات. 

الممكلة المغربية من أكبر المتأثرين بأحداث الجابون فالدولتان نموذج للتعاون

وقال التقرير: "صدمة جديدة بحدوث حالة من عدم الاستقرار السياسي في الجابون تضاف إلى رصيد الأزمات المؤثرة على الدول المغاربية؛ بعد فترة قليلة من أزمة النيجر".

وأضاف: "الممكلة المغربية من أكبر المتأثرين بأحداث الجابون فالدولتان نموذج للتعاون، وأكدت الخارجية المغربية أنها تتابع عن كثب تطور الوضع في الجابون، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا البلد وطمأنينة سكانه، معربة عن ثقتها في حكمة الأمة الجابونية ومؤسساتها الوطنية".

عدم الاستقرار في وسط وغرب إفريقيا يشكل مصدر قلق للمنطقة العربية

وتابع: "عدم الاستقرار في وسط وغرب إفريقيا خاصة بعد أزمة الجابون يشكل مصدر قلق للمنطقة العربية عامة والدول المغاربية بشكل خاص بالمزيد من عدم الاستقرار جنوب الصحراء سيؤدي بالتالي إلى إثارة المزيد من المخاوف بشأن الأمن والهجرة غير الشرعية وسيطرة التنظيمات المتطرفة وزيادة أثرهم في هذه المناطق، خاصة بعد فشل دول أوروبا في معاونة دول وسط وغرب إفريقيا في التعامل مع تهديدات هذه التنظيمات".

واستطرد: "أزمة الاستيلاء على السلطة في النيجر كان لها أثرها على دول المغرب العربي، خاة مع تلويح مجموعة الإيكواس بالتدخل العسكري، وتحاول الجزائر التوصل لحل سياسي لتجنب الآثار السلبية للتحرك العسكري".

تابع موقع تحيا مصر علي