عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلاب الطب العائدون من السودان يستغيثون من ضياع مستقبلهم|فيديو

طلاب السودان
طلاب السودان

تقدم طلاب الطب العائدون من السودان بسبب الحروب التي تشهدها البلد مؤخرا، استغاثة من خلال تحيا مصر، بأن مستقبلهم على وشك الضياع نتيجة تعنت بعض الجامعات.

تحيا مصر

 

العائدون من السودان: الجامعات الأهلية تتعنت 

وأوضح طلاب الفرقة الثالثة بكليات الطب العائدون من السودان بعد قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح بضرورة العودة وتكملة جامعاتهم في مصر، وذلك بعد وعود وزارة التعليم العالي بأن كل طالب سيعود ويكمل مرحلته التي كان يدرس فيها في السودان.

وأضافوا أنهم بعد العودة إلى مصر وتقديم ما يثبت أنهم سيلتحقون للفرقة الثانية أو الثالثة، لجامعة بني سويف وبعد قبولهم، عادت الجامعة وطلبت أصل الأوراق من شهادة تفاصيل تثبت النجاح في جميع المواد واجتياز المراحل السابقة للمرحلة الموجود بها أو التي سيلتحق بها.

الطلاب يكشفون عن قرار وزارة التعليم العالي

وأضاف الطلاب أنهم لن يتمكنوا من جلب هذه الأوراق بسبب الحروب القائمة في السودان، مشيرين إلى أن وزارة التعليم العالي أخبرتهم أنهم لا يشترط تلك الأوراق ويمكن الأنتقال إلى المرحلة التي تلي المرحلة التي كان يدرسبها في السودان بعد إجتياز الاختبار الذي ستجريه لهم وفي حال عدم النجاح يظل في السنة المقيد بها.

وتابعوا أن الجامعة أخبرتهم أنها لن ترسل إلا أوراق الطلاب الذين كانوا في كليات غير معتمدة، ولن ترسل أوراق الطلاب الذين كانوا في كليات معتمدة، وهو ما سيجعلهم يبدأون الدراسة من الفرقة الأول ويعيدون كل السنوات السابقة، بالرغم من أمتلاكهم إثبات قيد موثق وواضح من الخارجية السفارة المصرية ووزارة التعليم العالي السودانية.

أولياء الأمور: حلم أولادنا بيضيع

وأوضح أولياء أمور الطلاب أنه أصبح تواجههم مشكلتين مشكلة الأولى هو أنهم سيقومون بالإنفاق على أبنائهم في السنوات التي اجتازوها بالفعل في ظل ووضعهم المادي الصعب، والمشكلة الثانية هو عمر الطالب الذي تقدم في العمر بعد ضياع السنوات التي درسها وإعادة الالتحاق بها مرة أخرى.

وشكروا وزير التعليم العالي الذي قرر أن يعود الطالب ويلتحق بالسنة التي أحضر إثيات قيد بها، ومن لا يمتلك محتوى علمي يجري أختبار، مطالبين بتنزيل لائحة تنفيذية للجامعات الأهلية بضرورة تنفيذ القرار دون تردد ففي ظل وجود آلية.

تابع موقع تحيا مصر علي