عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الزيتون بالعسل.. تعرف على طريقة تخليل الزيتون والليمون بكل أنواعه|فيديو

تحيا مصر

يتميز الزيتون بالكثير من الفوائد وخصوصا لمن يعانون من الأمراض المزمنة حيث يعمل زيت الزيتون على الحفاظ على صحة القلب والضغط ويقي من السرطان وأمراض الدماغ كما أنه يعتبر علاج طبيعي لمشاكل البشرة والشعر.

تحيا مصر 

ولا تقتصر فوائد الزيتون على زيته فقط ولكن هناك فوائد كثيرة للزيتون المخلل، حيث أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم وتليين الأمعاء وتقوية الجسم، كما أنه علاج لمرض السكري ويعمل على تنظيم نسبته في الدم، كما أنه ينشط عمل الكبد ويدر الصفراء ويفتت الحصى، بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم في الأوردة.

 رصد موقع «تحيا مصر» أشهر أنواع الزيتون في الأسواق المصرية وأغرب طرق التخليل.

أنواع الزيتون الذي يستخدم في التخليل ومنها:

_الزيتون العجيزي: الذي يعتبر أشهر أنواع الزيتون في السوق المصري، ويحتاج في تخليله إلى وقت أكبر عن بقية أنواع الزيتون الأخرى، حيث نستطيع الاحتفاظ به بعد تخليله لمدة عام كامل.

_الزيتون التفاحي: يعتبر أيضا من أنواع الزيتون الشهيرة في الأسواق المصرية، ولا يحتاج لوقت كبير لتناوله بعد عملية التخليل، فتستطيع تناوله بعد أسبوع فقط من الإنتهاء من عملية التخليل، وأكثر مدة للاحتفاظ به هي 3 أسابيع.

_الزيتون الأسود: يظهر الزيتون الأسود بأنواعه المختلفة في شهر نوفمبر من كل عام وله فوائد عديدة وطرق غريبة في التخليل.

" src="">

طرق تخليل الزيتون:

كشف بعض بائعي الزيتون لموقع تحيا مصر، عن طرق تخليل الزيتون الأخضر، حيث يتم نقعه في الماء لمدة 3 أيام ووضع كمية مناسبة من الملح للزيتون عند نقعه ويعتمد ذلك على كثافة ثمرة الزيتون في الماء فإذا طفى في الماء تكون الكمية مناسبة، ولكن إذا ظلت داخل الماء يكون الملح ليس مناسب.

طريقة تخليل الزيتون بالعسل الأسود:

وأوضح أحد بائعي الزيتون بسواق العجيزي في دمياط، أن طريقة تخليل الزيتون بالعسل طريقة قديمة أعتاد عليها الناس القدامي منذ عشرات السنوات ولا يقوم بتفيذ الطريقة إلا القليلين في دمياط في الوقت الحالي وهي واحدة من أغرب طرق تخليل الزيتون ولا يتم أستخدامها إلا في الزيتون الأسود.

 وتعتمد هذه الطريقة على وضع الزيتون لمدة أسبوعين أو 3 في الماء والملح على أن يتم تغيير الماء كل يوم، ويتم وضعه في العسل بعد ذلك من أجل امتصاص المرارة الموجودة في الزيتون، ثم يتم تصفيته من العسل ويأكل منه بعدها.

طرق تخليل الليمون:

يعتبر الليمون واحدا من أشهر المخللات التي تتوسط الوجبات المصرية، وتعتبر طريقة تخليلة من أسهل الطرق في عمليات التخليل، حيث أننا نقوم بغلي الليمون غلية واحدة ثم يتم تصفيته ووضعه في ماء وملح لمدة 3 أيام ويتم تغيير الماء كل يوم أيضا.

أما عنطريقة تخليل الليمون المعصفر، فهي تتم في الليمون الأصفر، حيث يتم عصفرته عن طريق تشقيق الليمونة إلى أرباع من أعلى ويتم وضعه في برطمان ووضع مادة العصفر والحبة السوداء ولا يتم غليه على النار مثل الليمون الأخضر.

طرق الحفاظ على الليمون لوقت أكبر داخل الثلاجة:

للحفاظ على الليمون لوقت أكبر داخل الثلاجة، يتم وضع الليمون في ورقة جرنال قبل وضعه في كيس بلاستيك ويظل لمدة شهر داخل الثلاجة.

تابع موقع تحيا مصر علي