عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

 د. عبد الحميد كمال لـ تحيا مصر: الأحزاب الديمقراطية تُعرف بلوائحها... وفكرة رئيس الحزب الديكتاتور لابد أن تنتهي«فيديو»

الدكتور عبد الحميد
الدكتور عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب السابق

كنت أميل أن تكون توصيات الحوار الوطنى بشكل كامل وليس بشكل جزئي

تنظيم عمل المحافظين في مصر يحتاج لتشريع... وتقدمت بمشروع متكامل

نحن أمام ضعف كبير في الحياة السياسية المصرية... وسيكون عليه نتائج خطيرة

 الأحزاب في مصر تشهد صراع كبير.. ونحتاج لقانون جديد

 الأحزاب الديمقراطية تعرف من خلال لوائحها... وفكرة رئيس الحزب الديكتاتور لابد أن تنتهي

 الجهاز المركزي للمحاسبات لابد أن يعلن تقاريره عن الأحزاب ولا يكتفى بالمراقبة فقط

أبدى الدكتور عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب السابق،تحفظه على تجزئة مخرجات الحوار الوطنى وإرسالها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكان يفضل أن تذاع كافة المخرجات جملة فى اليوم الختامى للحوار الوطنى.

تحيا مصر 

وقال الدكتور عبد الحميد كمال خلال تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر على هامش مشاركتة فى المرحلة الثانية لجلسات الحوار الوطنى،مع الزميل محمود فايد، أنه طبقا للائحة مجلس أمناء الحوار الوطنى كان يفضل عرض القرار الخاص بشأن قانون المحليات، مشيرا إلى أن انتخابات المحافظين لم تحدث حتى الوقت الحالى.

 الأحزاب في مصر تشهد صراع كبير.. ونحتاج لقانون جديد


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه من غير الطبيعى أن تسير الدولة لمدة 63 عاما على نهج واحد بشأن المحافظين وهو "التعيين"، ولا يتم الإستفادة من التعديلات الخاصة المحافظين،إضافة إلى ذلك طوال الفترة المشار إليه لا يوجد قانون واحد فى مصر ينظم عمل المحافظين، معقبا:" لا يوجد شروط ولا مدة ولا صلاحيات إصيلة، يمكن محاسبة المحافظين على اساسها".

وأكد عبدالحميد كمال،أن تطوير الحياة السياسية هو جوهر الحوار الوطنى، لأن هناك  ضعف فى العمل السياسى، سيؤدى إلى نتائجخطيرة عبر عنها مجلس الإمناء بالحوار الوطنى، منها الدكتور على الدين هلال، والدكتور ضياء رشوان  والدكتور جودة عبد الخالق.

تطوير العمل السياسى يحتاج تكامل مجموعة من القوانين مع الدور الاعلامى 

وعن رأية بشأن تطوير العمل السياسى فى مصر، تساءل قائلا هل قانون الأحزاب رقم 40 لسنة 1970 وتعديلات صالحا لتنظيم العمل الحزبى؟، هل المسئولين يحترمون التداول السلمى للسلطة طبقا للمادة 5 فى قانون الأحزاب والتعددية الحزبية؟.

وتابع عبد الحميد كمال: يوجد عددا من القوانين مرتبطة ببعضها، وهى قانون الاحزاب، تقسيم الدوائر،الانتخابات العامة، الانتخابات البرلمانية، مباشرة الحقوق السياسية، هى مجموعة قوانين مكملة للحياة الحزبية،إضافة إلى ذلك التناول الأعلامى فيما يخص مناقشة مشاكل الاحزاب، يجب أن تتكامل لتوطير العمل السياسى.

تنظيم عمل المحافظين في مصر يحتاج لتشريع... وتقدمت بمشروع متكامل


وطالب عضو مجلس النواب السابق، بأن تكون اللوائح الداخلية للأحزاب لوائح ديمقراطية،بحيث إلا يكون رئيس الحزب الآمر الناهى فيما يخص الحزب، معقبا:" الأحزاب الديمقراطية تعرف من خلال لوائحها وفكرة الحزب الديكتاتور لابد أن تنتهى.

وطالب الدكتور عبد الحميد كمال، أن يعلن الجهاز المركزى للمحاسبات تقاريره عن الأحزاب ولا يكتفى بالمراقبة فقط لمنع الفساد الحزبى المالى. 

تابع موقع تحيا مصر علي