عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسم انتعاش السينما.. أفلام صيف 2023 ما بين الكوميديا ونشر الأفكار التوعوية

أفلام صيف 2023
أفلام صيف 2023

حالة من الانتعاش الفني تعيشها السينما المصرية في صيف 2023، حيث تشهد تنوع ملحوظ في الأفكار المعروضة في دور العرض والأبطال الذي لازال اسمهم محفور في شباك التذاكر، ليكون صيف 2023 نقلة نوعية في السينمات المصرية بعد فترة من الركوض كانت تعيشها في ظل أزمة "كورونا"، ليفقد المنتجون وصناع السينما الأمل في عودة النشاط التي كانت تعيشه قبل الأزمة، ولكن كان صيف هذا العام بمثابة عودة للانتعاش وتجديد النشاط للمنافسة على شباك التذاكر من جديد من قبل النجوم وأبطال الأفلام.
تنوعت الأفلام المعروضة في صيف 2023 ما بين الكوميديا والأعمال التي ترصد قصص لأبطال حقيقيين والتي تتمحور حول نشر الأفكار التوعوية بين الجمهور، ولم تُحدث أفلام هذا الموسم ضجة كالمواسم السابقة، وفي ذلك الإطار يرصد موقع تحيا مصر حصاد أفلام صيف 2023.

فيلم بيت الروبي الأعلى إيراد سينمائي

فيلم "بيت الروبي" صاحب أعلى إيراد سينمائي في منافسة أفلام صيف 2023، كفيل أن نذكر اسم بطل العمل لنتأكد من نجاحه، حيث خاض بطولته الفنان كريم عبد العزيز والذي أصبح من أهم النجوم التي تكسر حاجز الـ 100 مليون مشاهدة في السينمات، وكانت المفاجأة في تواجد الفنان كريم محمود عبد العزيز معه في هذا العمل، وهدف العمل إلى توعية الجمهور بإيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الأسر.


ولعل أيضا من الأفلام التي تنشر أفكار توعوية ومهمة للمجتمع فيلم "ع الزيرو"، والذي خاض بطولته الفنان محمد رمضان إلى جانب الفنانة نيللي كريم، حيث دارت قصته حول نجل محمد رمضان الذي يصيب بإحدى الأمراض الخطيرة لا يستطيع علاجها بسبب قلة أمواله، وسرعان ما تنقلب الأحداث ليصبح "درجوان" محمد رمضان من الأغنياء بسبب اتجاهه إلى تجارة الأعضاء البشرية، وحاز العمل على إشادات من قبل رواد "السوشيال ميديا".

خمس جولات نقل لشخصيات حقيقية

وكان من بين أفلام صيف 2023 أيضا، فيلم "5 جولات"، والذي يرصد قصص لأبطال رياضيين حقيقيين، حيث تدور أحداث العمل حول "ادم الشرقاوي"، شاب يهوى فنون القتال ويخوض تحديات ومبارايات كبرى لإثبات نفسه، وأيضا يرصد العمل قصص لمطربي الراب، وهو من الأعمال المأخذوة عن قصص واقعية وحقيقية.

فيلم خمس جولات

الأعمال الكوميدية تسيطر على أفلام صيف 2023

واحتوت منافسة صيف 2023 على عدد من الأعمال الكوميدية والتي من بينها فيلم "مستر إكس"، والذي خاض بطولته الفنانة هنا الزاهد إلى جانب الفنان أحمد فهمي، وكانت قصته مختلفة إلى حد ما، حيث رصد معاناة الأزواج مع زوجاتهم من خلال "إكس"، الذي يقوم بتكوين عصابة سرية مهمتها مساعدة الرجال في طلاق زوجاتهم، أما عن فيلم "العميل صفر" لـ أكر حسني، فيرصد قصة شاب يطمح في أن يكون بطل كـ "جيمس بوند" لكنه يمر ببعض المواقف الكوميدية والشيقة تعرضه للعديد من المخاطر.
وكان لفيلم "تاج" نصيب كبير في إيرادات أفلام صيف 2023، وهو من بطولة الفنان تامر حسني إلى جانب الفنانة دينا الشربيني والمطربة ساندي، ويعد أول فيلم كوميدي للأبطال الخارقين في مصر، ودرات قصته حول "تاج"، الذي يمتلك قوة خارقة يستخدمها في فعل الخير، ولكن يظهر شقيقه الذي رغب في أخذ قوة "الاختفاء" منه لاستخدامها في سرقة البنك وعندما يرفض تاج تبدأ الصراعات بينهم.

واحتوت قائمة أفلام صيف 2023 أيضا على كل من فيلم "وش في وش" لـ أمينة خليل ومحمد ممدوح، وفيلم "البطة الصفراء" لغادة عادل، وفيلم "مطرح مطروح" لمحمود حميدة، وعدد من الأعمال الفنية الأخرى التي تواجدت في السينما لكنها لم تحقق إيرادات كافية. 

تصريحات النقاد عن صيف أفلام 2023

وتواصل موقع تحيا مصر مع عدد من نقاد الفن ليكشفوا عن رأيهم في أفلام صيف 2023 واختيار الأفضل بينهم، لتقول دعاء حلمي: "من ناحية الإيرادات ففيلم بيت الروبي هو الأفضل في صيف هذا العام، ولكن من وجهة نظي ففيلم مطرح مطروح ممتاز من ناحية الفكرة والكتابة والعناصر الفنية المتكاملة، وأيضا فيلم خمس جولات بسبب حداثة الموضوع، كما أنه بطولة شباب ويفتح المجال للشباب الصغير ليس فقط النجوم".

أما عن الناقدة ماجدة موريس فقالت: فيلم بيت الروبي جيد ومن أفضل الأفلام المعروضة حتى الأن في السينمات المصرية لموسم صيف 2023

تابع موقع تحيا مصر علي