عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود فوزي: كواليس إصدار توصيات الحوار الوطني تعكس قصة نجاح كبيرة

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن كواليس إصدار توصيات الحوار الوطني تعكس قصة نجاح كبيرة، خاصة بعدما كانت هناك حالة اختلاف كبيرة بين المتحاورين قبل بدء الحوار وعدم قبول أي طرف لسماع وجهة نظر الآخر.

محمود فوزي: كواليس إصدار توصيات الحوار الوطني تعكس قصة نجاح كبيرة

وأضاف "فوزي"، خلال استضافته ببرنامج “كلام في السياسة”، المذاع على قناة “اكسترا نيوز”، تقديم الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أن كل ما هو ليس تشريعي، يستطيع الرئيس السيسي إصدار قرار مباشر بشأنها أو توجيه للحكومي، أما الأمور التشريعية فيشترك في صلاحياتها مجلس النواب، مشيرًا إلى أن هناك العديد من التوصيات تحتاج لتعديل تشريعي منها المحليات والوصاية على المال ومباشرة الحقوق السياسية، وما عدا ذلك تعتبر سياسيات خاصة وتوجيهات للجهاز التنفيذي.

وأضاف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني أن مجلس الأمناء دوره الموائمة بين التوصيات الصادرة وحجم الإنفاق الحكومي، مشيرًا إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني تقع على عاتقه مسؤولية التدقيق في التوصيات الصادرة وأهميتها وتوقيت إصدارها.

المستشار محمود فوزي: الحوار الوطني قائم على فكرة التوافق ولا وجود لفكرة أغلبية أو أقلية

وأوضح رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن توصيات الحوار الوطني اعتمدت على مبدأ التوافق، وما خرج ليس كلاما عامًا، ولكن كلام شديد التخصص، بذل فيه مجهود للتوفيق بين آراء الأطراف المختلفة على المستوى السياسية والاقتصادي والاجتماعي.

وتابع رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني: "عدد ساعات العمل كانت طويلة، وكل المشاركين تحدثوا إلى بعض وقربوا من بعض حتى تم الخروج بهذه التوصيات، وكان الهدف من هذه الرحلة هو أن نلتقي بعض ونستمع إلى آراء الكافة، فما يجمعنا أكثر بكثير مما نحن مختلفون عليه".

تابع موقع تحيا مصر علي