عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العروسة والحصان أشهرها.. حلوى المولد فلكلور شعبي تميزت به مصر عن غيرها|فيديو

تحيا مصر

أصبحت حلوى المولد التي أدخلها الفاطميون منذ أكثر من 1000 سنة كنوع من الاحتفال بالمولد النبوي جزء من الفلكلور المصري، الذي يميزها عن غيرها من الدول خصوصا مع تطوير هذا العنصر من خلال إدخال أنواع وأشكال جديدة على الحلوى، فبعدما كانت تقتصر في الماضضي على العروسة والحصان المصنوعان من الحلوى ويفضلها الأطفال تم إدخال أنواع كثيرة من الحلوى التي تملأ شوارع مصر ما أن يبدأ شهر شهر ربيع الأول.

تحيا مصر

وتتفن المتاجر كل عام في عروض البيع من أجل جذب زبائن أكثر فمنهم من يقدم عروض مخفضة ومنهم من يقدم أنواع جديدة من الحلوى، التي تباع داخل المحلات أو يتم نصب أماكن مخصصة يتم البيع فيها كل عام فقط في جميع محافظات مصر.

أحد بائعي حلوى المولد في قنا يقدم عروض مخفضة لإدخال البهجة على الناس

وقد كشف محمود أحد بائعي الحلوى في محافظة قنا، لموقع "تحيا مصر"، أن محافظة قنا بدأت استعدادات كبيرة في شوارعها، حيث امتلأت الشوارع بالحلوى الخاصة بالمولد احتفالا بالمولد النبوي الشريف، في مدينة نجع حمادي، وهو يقدم عروض مخفضة لبيع حلوى المولد من أجل أن يستطيع كل الناس البسطاء الشراء، وتبدأ الأسعار عنده من 10  جنيه لعلبة صغيرة تحتوي على أنواع كثيرة من الحلوى حتى 30 جنيه، فيما أن هناك أنواع تصل لنحو 170 جنيه.

" src="">

العروسة والحصان تقليد متوارث

وأضاف أنه يبيع العروسة والحصان اللذان يحبهما الأطفال ويعتبران النوع الأشهر، وتتنوع على حسب الأحجام وتبدأ أسعار العرائس الهداية للزينة لمن يقبلون على الزواج وتبلغ نحو 145، كما أن هناك عروسة هدية تبلغ 85 جنيه، حيث يقوم العريس في الكثير من الأماكن بتقديم العروسة في المولد النبوي لعروسه كتقليد وتراث اشتهر به المصريون.

أنواع حلوى المولد

وأوضح أن اسعار الحلوى في متناول الجميع ولم يطرأ على الحلوى المتعارف عليها مثل الحمصية والسمسمية والفولية وغيرها أنواع جديدة سوى "جوز الهند الخام" وأسعاره أيضا في المتناول، ويبيعون الحلوى بالكيلو أو بالقطعة على حسب رغبة الزبون هناك علب مغلفة تبدأ من 65 جنيه إلى 170 جنيه، على حسب الكمية حيث يوجد هناك علب مغلفة تتراوح بين كيلو أو كيلو ونصف، وعلى حسب جودة المنتج.

وأشار إلى أنه كان يعمل مع أحد بائعى الحلوى في السنوات الماضية، لكن هذا هو العام الأول الذي يطلق فيه مشروعة بالإشتراك مع أصحابه وسوف ينهي عمله في بيع حلوى المولد في أخر يوم من الاحتفال بالمولد.

تابع موقع تحيا مصر علي