عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استجابة للنائب ياسر عمر..«الكهرباء» توافق على صرف تعويضات لأهالي القرى المتضررة من انهيار حوض تبريد محطة كهرباء غرب أسيوط

النائب ياسر عمر وكيل
النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أعلن المهندس ياسر عمر أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة أسيوط وبناءا على المذكرة التى تقدم بها اللواء عصام سعد محافظ أسيوط للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة لصرف تعويضات لأهالى قرى جحدم بمركز منفلوط والتى تضم عزبة عرب الشريفة وبنى سند  ومن مركز أسيوط أولاد رايق ونجع رزيق ونجوع بنى حسين  والتى تضررت جراء إنهيار جزء من سور أحد أحواض التبريد الخاصة بمحطة كهرباء غرب أسيوط .

فقد أفاد أمين مستقبل وطن أن وزير الكهرباء تواصل مع الدكتور حسام حلمى ماضى عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية بمستقبل وطن وأبلغه بموافقة الوزارة على صرف التعويضات الناتجة عن التلفيات بهذه القرى فور تحديدها وحصرها بناءا على ما جاء فى مذكرة محافظ أسيوط.

وأشار إلى أن الدولة عازمة على رفع العبء عن كاهل المواطنين وتعويضهم بشكل مناسب جراء أية خسائر يتعرضون لها بإعتبار أن ذلك جزء من حقوقهم التى كفلتها الدولة لهم فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

النائب ياسر عمر يتقدم بسؤال برلماني للحكومة حول انهيار محطة كهرباء غرب أسيوط

وكان قد تقدم النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بسؤالا برلمانيا إلى كل من رئيس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة ووزير التنمية المحلية ووزيرة البيئة ووزير الزراعة، بشأن انهيار جزء من حوض التبريد الخاص بمحطة كهرباء غرب أسيوط المركبة بقرية جحدم  والممتلىء بالمياه الناتجة من المحطة والتي لم يتم معالجتها كيميائياً.

وأوضح "ياسر عمر" في سؤاله إلى أن الإنهيار تسبب في إتلاف الأراضي الزراعية بحوض الشيخ الشريفة بقرية جحدم وتسبب في ضرر كبير للمزارعين، حيث تسبب الانهيار في إتلاف أكثر من 650 مدفن لأهالي قري مسرع وأولاد رايق ونجوع بني حسين ونجع رزيق بمركز أسيوط ومدافن قرية بني سند والعزب التابعة لقرية جحدم بمركز منفلوط وكذلك انهيار جزئي لأكثر من 30 منزلا بعزبة الشيخة شريفة بقرية جحدم وقطع الطريق الرئيسي جحدم أسيوط.

وأشار عمر إلى معاناة أهالي قرية جحدم منذ عام 2020 في مطالبة محطة الكهرباء والوزارات المختلفة بأن المياه الناتجة من أحواض التبريد الخاصة بمحطة كهرباء غرب أسيوط المركبة غير معالجة كيميائياً ووجود هذه الأحواض يسبب تلوث البيئة المحيطة.

النائب ياسر عمر يطالب بسرعة تنفيذ محطة معالجة لمياه الصرف الصناعي طبقا للأصول الهندسية والبيئية

وطالب النائب ياسر عمر، في نهاية سؤاله البرلماني بسرعة تنفيذ محطة معالجة لمياه الصرف الصناعي طبقا للأصول الهندسية والبيئية، حيث أنه يوجد خط مواسير قطرة 16بوصة بتكلفة عالية جدا وبطول 10كيلو متر بداية من محطة كهرباء غرب نهايته في ترعة بني غالب بجوار مسجد الشيخة شريفة منذ عام 2020 لم يتم استخدامه حتي الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي