عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الملحن عزيز الشافعي بالحوار الوطني: نصيب مصر من بيع المزيكا على مستوى العالم لا يذكر

تحيا مصر

قال الملحن عزيز الشافعى، إن نصيب مصر من بيع المزيكا على مستوى العالم قليل جدا ولا يُذكر، وهذا يعنى أن هناك فجوة بين ما يحدث فى العالم فى صناعة المزيكا على مستوى الدول المختلفة.

وتابع الشافعي:" نحن لسنا قوة ناعمة نحافظ على الريادة فقط، ولكن صناع المزيكا والمهتمين بها يسعون للحفاظ على استمرار هذه الريادة، ولكن الريادة مهددة مش عايزين نضحك على نفسنا اكتر من كدة".

جاء ذلك فى كلمته بلجنة الثقافة والهوية الوطنية حول ملف الصناعات الثقافية بين الواقع المأمول :السينما والدراما والتلفزيونية.

عزيز الشافعي: الدول تدعم صناعة المزيكا 

وأشار الشافعى، إلى أن الدول تدعم صناعة المزيكا التى لا تقل أهمية عن أى صناعة أخرى، نظرا لأنها تدر العملة الصعبة، وهذا ما قد يجعلها تتصدر المشهد والريادة تتجه نحوها، لافتا إلى أن هناك تقرير يشير إلى أن مصر والهند من الأسواق الناشئة فى صناعة المزيكا.

ومن جانبه اقترح أحمد زايد، مقرر لجنة الثقافة والهوية الوطنية، تنظيم احتفالية كبرى بمناسبة مرور 100 عام على رحيل الفنان سيد درويش.

وأعلن الموسيقار راجح داوود، عن تنظيم فعاليات ثقافية وحفلات فنية بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على رحيل عبقري الموسيقى فنان الشعب الشيخ "سيد درويش".

الفنان هاني عاكف يطالب أمام الحوار الوطني بصناعة الإيفينت.. والنهوض بأوضاع مزيكة الشارع في ممشى أهل مصر

أكد الفنان هاني عاكف، أهمية أن نكون أمام (صناعة الإيفينت) في مصر من خلال إقامة الحفلات ومصر لديها الأماكن التي تستطيع الاستفادة من هذه الصناعة التي تحدث في دول كثيرة وتمثل جزء كبير من الدخل القومي.

جاء ذلك فى جلسة الصناعات الثقافية بالحوار الوطني، مؤكدا على أن المزيكا هي أم الفنون وبالتالي صناعة المزيكا وتطويرها بشكل مستمر خاصة أنه مصدر ربح كبير مشيرا إلى أهمية زعادة مزيكة الشارع مرة أخرى وتحديد أماكن خاصة بها وليكن في ممشى مصر.

ولفت إلى أن مزيكة المهرجانات خرجت من الشارع وبالتالي حدث حولها تجاوب كبيربعيدا عن كوننا نتفق معها أو نختلف وبالتالي لابد أن نكون أمام جهود تطوير لصناعة المزيكا بشكل عام.

واختتم حديثه بشأن الحديث عن الإطارات الخاصة بعمل حفلات من فنانين بالخارج داخل مصر ان يتم مراجعة الأمر بشكل كامل من جانب الدولة قبل الموافقة بشكل نهائي.

تابع موقع تحيا مصر علي