عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تضامن عربي ودولي مع المغرب عقب فاجعة الزلزال المدمر

أثار زلزال
أثار زلزال

أعربت العديد من الدول عن خالص تعازيها وتضمانها مع المغرب عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، والذي صنف على أنه أسوا زلزال منذ قرن، والذي أسفر عنه مقتل أكثر من 600 شخص وإصابة المئات وآخرون عالقون تحت الأنقاض.

تحيا مصر

مصر تعرب عن بالغ تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال المدمر

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

السعودية: تعبر المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق 

فيما أعربت المملكة العربية السعودية عن "صادق مواساتها لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عدد من الأشخاص".

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: "تعبر المملكة عن وقوفها وتضامنها مع المغرب وشعبها الشقيق في هذا المصاب الجلل، معبرة عن خالص تعازيها لأسر المتوفين، وتمنياتها الصادقة للمصابين بالشفاء العاجل والأمن والسلامة للملكة المغربية وشعبها الشقيق.

فيما أكدت فلسطين أنها تقف إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في مواجهة محنة الزلزال المدمر الذي ضربها، وتعبر عن ثقتها بقدرة المغرب على مواجهتها، وأكد على استعداد دولة فلسطين لتقديم كل عون مستطاع لتضميد جراح الشعب المغربي الشقيق، متمنياً السلامة للشعب المغربي.

وأعربت الخارجية الأردنية عن "أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات".

الاتحاد الأوروبي يعزي المغرب

وقال مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "أفكاري مع الشعب المغربي، الذي تضرر من الزلزال المروع الذي هز البلاد بين عشية وضحاها، وتسبب في مقتل مئات الأشخاص.

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي على استعداد لتزويد المغرب بأي مساعدة يرغب فيها".

كما أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، عن تعازيه لأقارب ضحايا زلزال أودى بحياة أكثر من 600 شخصا، وكتب مودي على موقع إكس (تويتر سابقا) “حزين جدا لفقدان أرواح نتيجة الزلزال في المغرب”، مضيفا “في هذه الساعة المأسوية أفكاري مع شعب المغرب.. تعازينا لمن فقدوا أحباءهم”.

تابع موقع تحيا مصر علي