عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من أمريكا بعد زلزال المغرب المدمر

أثار زلزال
أثار زلزال

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خالص حزنه جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وأدى إلى مقتل أكثر من 820 شخص وإصابة المئات.
تحيا مصر 

الصحة العالمية: زلزال المغرب أضر بـ 300 ألف شخص فى مراكش

وقال بايدن:"أشعر بحزن عميق إزاء الخسائر في الأرواح والدمار الذي سببه الزلزال في المغرب"

وأضاف الرئيس الأمريكي:" الولايات المتحدة تقف إلى جانب المغرب في هذه اللحظة الصعبة".

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أن زلزال المغرب أضرّ بـ 300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة

فيما أعلن الجيش المغربي ينشر بشكل مستعجل فرقا لوجستية جوية وبرية لمساعدة المناطق المتضررة

مقتل 820 شخص 

وارتفع ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد إلى 820 قتيل وإصابة أكثر من 672 شخص فيما يرجح أن تتزايد الأعداد خلال الساعات القادمة، بينما لايزال آخرون فى عداد المفقودين

وأدى الزلزال المدمر إلى انهيار بعض المباني في المدينة القديمة مراكش، وكذلك أجزاء من سور المدينة العتيقة المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”.

وأظهرت صور تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي أشخاصًا يركضون ويصرخون بالقرب من مسجد الكتبية الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر في مراكش، وهو أحد أشهر معالم المدينة.

كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة تظهر تضرر أجزاء من الأسوار الحمراء الشهيرة التي تحيط بالمدينة القديمة في مراكش، المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

وأكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، أنّها “المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل” في البلاد.

تضامن عربي ودولي

وأعربت العديد من الدول عن خالص تعازيها وتضمانها مع المغرب عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم السبت، عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

وقال مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "أفكاري مع الشعب المغربي، الذي تضرر من الزلزال المروع الذي هز البلاد بين عشية وضحاها، وتسبب في مقتل مئات الأشخاص.

تابع موقع تحيا مصر علي