عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى يونس: إمام عاشور صفقة مفيدة للمارد الأحمر ولم أنتظر دعوتي لحضور حفل الأهلي.. ومحمد صلاح أيقونة مصرية ( حوار)

تحيا مصر

هو أحد المدافعين التاريخيين للنادي الأهلي، لُقب بيكنباور الكرة المصرية، نظرًا لتشابهه في الأداء  مع أسطورة الكرة الألمانية، قاد الأحمر للتتويج بأولى ألقابه من بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 1982، جاور عمالة وأساطير الكرة المصرية على رأسهم محمود الخطيب، وهنا الحديث يكمن عن مصطفى يونس، أحد اللاعبين المميزين التب أنتجتهم الملاعب المصرية، وحاليًا يعد واحد من أشهر المحللين الرياضيين المثيرين للجدل، فأرائه دائمًا ما تجعله محل انتقاد دائم من الكثيرين.

وحرص تحيا مصر، على محاورة مصطفى يونس، الذي فتح قلبه وجاوب بكل جرأة ومصداقية عن كل الملفات الشائكة الموجودة على الساحة، فتحدث عن رأيه في صفقات الأهلي التي أجراها خلال الميركاتو الجاري، وعن رأيه في رحيل سيد عبد الحفيظ من منصب مدير الكرة وتولي خالد بيبو المهام مكانه، وتوجه بحديثه عن ما يحدث داخل نادي الزمالك، كذلك تطرق في الحديث عن رأيه فيما يقدمه الفرعون المصري محمد صلاح مع ناديه ليفربول الإنجليزي، وعن إن كان يوافق صلاح، في قرار عدم رحيله للدوري السعودي، عن طريق بوابة اتحاد جدة.

وجاء حوار تحيا مصر مع مصطفى يونس، على النحو التالي:

_ في البداية، حدثنا عن رأيك في صفقة انتقال إمام عاشور للنادي الأهلي خلال الميركاتو الجاري؟

أعتقد أن الصفقة تمت وانتهى الأمر، لكن أرى أنها ستكون صفقة ناجحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فاللاعب يمتلك إمكانيات كبيرة وقادر على التأقلم مع الفريق الأحمر.

 

_ هل كان رحيل سيد عبد الحفيظ عن منصب مدير الكرة هو القرار الصائب، وهل بيبو قادر على سد مكانه؟

قرار رحيل عبد الحفيظ، في هذا التوقيت هو قرار غريب وغير مفهوم، فهو أفضل مدير كرة داخل مصر، وبالتالي فكرة رحيله أثارت تعجب البعض وأنا واحد منهم، فإذا جاء رحيله بعد خسارة الدوريين المتتاليين، كان من الممكن أن يكون قرار منطقي.

أما عن تولي خالد بيبو المهمة محل عبد الحفيظ، فقال يونس: “ أنا لا أحكم على الموضوع حاليًا، لابد أن يأخذ بيبو الوقت الكافي في مهمته، لكن اتمنى ان ينجح بما كُلف به”.

_ هل يجب على الأهلي مساندة كهربا في دفع غرامته للزمالك؟

بكل تأكيد يجب أن يساند الأهلي، كهربا في دفع الغرامة، لأني أرى أن كهربا أفيد وأنفع للنادي من أي لاعب يتم التعاقد معه ولا يفيد النادي، مثل برونو سافيو، وشادي حسين، فهي لعيبة “ كَسر”، وكان لا يجب أن يتم التعاقد معهم لفريق بحجم النادي الأهلي.

وأتمنى أن يركز كهربا داخل الملعب، حتى يفيد النادي خلال المواسم القادمة.

_ هل الأهلي بحاجة للتعاقد مع لاعبين مثل زيزو وأبو الفتوح؟

النادي الأهلي كبير ولا يحتاج لأسماء أخرى، لكن هذا لا يَجعلنا نختلف على أهمية ما يقدمه الثنائي سواء زيزو أو أبو الفتوح، فالثنائي مميز للغاية وسيفيدا أي فريق.

_ لماذا لم يتم دعوة مصطفى يونس لحفل الأهلي الأخير؟

هذا لا يقلل مني، فالجميع على عِلم باسم ومكانة مصطفى يونس، ولا أفهم السبب وراء عدم دعوتي، لكن لأني لست من ضمن “ ألاديش” الخطيب، وهناك أسماء كثيرة لم يتم دعوتها مثل عبد العزيز عبد الشافي وغيره من كباتنة النادي القديمة.

_ ما رأيك فيما يحدث داخل نادي الزمالك؟

أرى أنه لا يصح أن يحدث ذلك في نادٍ كبير مثل نادي الزمالك، فأنا حزين وحزين على جميع الأندية الشعبية مثل الإسماعيلي، فمن غير تلك الأندية لن يكون هناك منافسة في الدوري.

وأنا لا أكون سعيد عندما نفوز على الزمالك وهو في تلك الحالة الصعبة، لذا اتمتى أن يتم التكاتف حتى يتم العمل على مصلحة الزمالك.

_ هل بيراميدز قادر على المنافسة على البطولات في الموسم القادم؟

بالنسبة لي، فريق بيراميدز حالة غير مفهومة، فهو يتعاقد مع أسماء رنانة وكبيرة كل موسم، لكن النتيجة أنه حتى الآن لم يتمكن من الفوز بالبطولات، وأتمنى أن يكون هناك منافسة مع جميع الأندية.

_ هل الكرة المصرية قادرة على مناطحة الكرة السعودية؟

قطعًا لا، فالفرق بيننا وبينهم سنين ضوئية، الكرة السعودية بها تخطيط وإدارة وعدل بين جميع الأندية، الكل هنالك سواسية، ولا بتم تأجيل مباريات لأندية بعينها مثلما يحدث في الكرة المصرية، فحتى الآن لا أفهم لماذا تم تأجيل 10 مباريات للأهلي في الموسم الماضي، فالكل رأى ما حدث مع النصر، الذي خاض مباراة في البطولة العربية، ثم بعدها ب 48 ساعة، خاض الفريق نفسه مباراة في الدوري السعودي، لذا إمكانية أن نلاحقهم في الرياضة صفر.

هنالك إدارة وتخطيط ناجح، على عكس ما يحدث في الكرة المصرية الذي لا يُوضع سوى تحت بند “ الفشل الإداري والفكري”، فعلى الرغم من أن اتحاد الكرة به لاعبين قدامى تدير إلا أن ذلك عائد بفشل ذريع على الكرة المصرية.

فحتى تنظيم الدوري غير قادرين على النجاح فيه، فلا أفهم لماذا لم ينطلق الدوري حتى الآن، فجميع الدوريات الأوروبية والعربية بدأت، وهذا إن دل فلا يدل سوى أننا لا نملك التخطيط الجيد وكذلك الإدارة.

_ في الأخير، ما رأيك فيما يقدمه محمد صلاح مع ليفربول، وهل توافقه في قرار عدم الرحيل للدوري السعودي؟

محمد صلاح هو أيقونة عالمية، وعقلية فذة ومختلفة، وما يقدمه هو نجاح أسطوري مع فريق بحجم ليفربول،والسبب في ذلك هو طريقة تفكيره التي تفكر دومًا في النجاح والعطاء.

 

تابع موقع تحيا مصر علي