عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشاعر هشام الجخ لـ تحيا مصر:أنا ضد العنف والتطرف تجاه أغاني المهرجانات... ومصر تمر بخطر شديد خاص باللغة العربية«فيديو»

الشاعر هشام الجخ
الشاعر هشام الجخ بلقاء موقع تحيا مصر

قال الشاعر هشام الجخ، إن شباب هذا الجيل، لم يعد يتحدث اللغة العربية، وذلك لأنها مهملة في مصوغات التعيين في أجهزة الدولة والشركات، مشيرًا إلى أننا كنا نعيب على بلاد المغرب العربي لأنهم لا يتحدثون العربي وإنما يتحدثون لغات أخرى مثل الفرنسية، التي تعد أحد شروط التعيين، ومصر تذهب لهذا الطريق عبر اعتبار إجادة اللغة الإنجليزية شرطًا للتعيين.

الشاعر هشام الجخ مع الزميل محمود فايد 

تحيا مصر 

  خطر كبير في مصر دلوقتي متعلق بشروط التعيين في اي مصلحة أن لازم تجيد اللغة الإنجليزية  حتى لو كانت فول وطعمية

الشاعر هشام الجخ بلقاء موقع تحيا مصر 

وأضاف "الجخ"، خلال حواره مع مواقع تحيا مصر، أجراه الزميل محمود فايد، على هامش جلسات الحوار الوطني، أن السوق لم يعد يهتم باللغة العربية، وبالتالي انعكس هذا على اهتمامات أولياء الأمور في تعليم أبناءهم، مشيرًا إلى أن اللغة العربية في خطر شديد جدا، ويجب أن تتدخل الدولة وتعطي أوامر بأن يكون اختبار اللغة العربية إلزامي للتعيين في الجهات الحكومية.

  الشاعر هشام الجخ لـ تحيا مصر:أنا ضد العنف والتطرف تجاه  أغاني المهرجانات... ومصر تمر بخطر شديد خاص باللغة العربية

الشاعر هشام الجخ بلقاء موقع تحيا مصر 

وقال الشاعر هشام الجخ، إن الخطابات الحكومية يغلب عليها طابع اللغة الإنجليزية، دون العربية، وهذا يهدد مستقبل اللغة، مضيفًا: "بعد 20 سنة مصر هتكلم إنجليزي وهتنسى العربي خالص".

 بلاش نهاجم بشكل قاسي أغاني المهرجانات... و"أنا ضد هذا العنف والتطرف اللي بيتم ضدهم"

وأوضح أن وجود فن آخر لا يستدعي الهجوم بشكل قاسي، لأنه سيظل هناك ألوان مختلفة للأعمال الغنائية سواء كانت شعبية أم غيرها، مضيفا: "بالنسبة لفكرة المهرجانات، أيام ما كان عبد الحليم بيغني قارئة الفنجان، وأم كلثوم تغني الأطلاب، كان أحمد عدوية يغني "السح الدح امبو..وتعرض لهجوم قاسي، لكن حاليا أحمد عدوية يقدم كرمز من رموز الغناء الشعبي".

تابع موقع تحيا مصر علي