عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صنع تاريخ الأهلي القديم والحديث.. ذكرى ميلاد "المايسترو" الأسطورة صالح سليم

تحيا مصر

يمر اليوم 11 سبتمبر ذكرى ميلاد الأسطورة الأهلاوي صالح سليم رئيس النادي الأهلي الراحل، والأهم في تاريخ الكرة المصرية بشكل عام، حيث كان لاعبًا ورئيسًا ومن أنجح المسؤولين في تاريخ كرة القدم في مصر.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل:

"المايسترو" ملك الأرقام القياسية

كان صالح سليم أول من حقق لقب الدوري الممتاز في 9 نسخ متتالية بداية من موسم 1949 وحتى 1959، مما جعله الأكثر فوزًا باللقب في تاريخ مسابقة الدوري المصري الممتاز، مع توتو لاعب الأهلي الأسبق، وعلى الوجه العام فقد حققه في 11 مناسبة حيث كان أخر لقبين عامي 1960 و1961.

لكن حتى وقتنا هذا لم يحقق أي لاعب لقب الدوري 11 مرة، حتى جاء اللاعب حسام حسن ليفوز باللقب مع النادي الأهلي في 8 مناسبات، و3 مع الغريم التقليدي الزمالك.

ويكتب "المايسترو" صالح سليم رقم قياسي لم يستطع أحد الوصول إلى حتى الآن في بطولة الدوري الممتاز، حيث سجل 7 أهداف في المباراة التي جمعت الأهلي أمام الإسماعيلي ليحقق المارد الأحمر الفوز الشهير بثمانية أهداف دون رد، وذلك في موسم 1957.

وعلى المستوى الدولي، شارك صالح سليم مع المنتخب المصري في بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1959 والتي فاز بها الفراعنة، حيث كانت المشاركة الأولى له عام 1950، كما انضم لبعثة منتخب مصر في لعبة الأولمبياد في روما عام 1960.

ويعتبر صالح سليم أول من خاض تجربة الاحتراف حيث شارك مع فريق جراتزر النمساوي في موسم 1962، حيث شارك في 10 مباريات من بينهما الوديات استطاع تسجيل 3 أهداف فقط.

وعلى المستوى الإداري، وخلال فترة تواجده على رئاسة النادي، حقق النادي الأهلي 35 بطولة على مختلف الأصعدة، وهذا إنجاز كبير لم يحدث مع إي رئيس ناد.

رئيس الأهلي الأكثر استقرار

تميز النادي الأهلي خلال فترة تواجد صالح سليم كرئيس للقلعة الحمراء بالاستقرار التام، رغم أن وقتها لم تك النتائج والبطولات على ما يرام، لكن مكانته في منصب رئيس النادي كانت تختلف كثيرًا.

وتواجد "المايسترو" صالح سليم على منصب رئيس النادي الأهلي لمدة 18 عام تقريبًا، وهي المدة الأطول بين جميع الأندية، حيث تواجد في الفترة الأولى منذ عام 1980 حتى 1988، ثم رحل عن القلعة الحمراء ليعود من جديد من 1992 إلى 2002، حتى توفى في العام الأخير.

تابع موقع تحيا مصر علي