عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مصر الشقيقة الكبرى» .. دعم ومساندة الدول العربية في أوقات الزلازل والأعاصير

تحيا مصر

توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم المغرب وليبيا

سلسلة مواقف لا تنتهي لصالح دعم الأشقاء طوال الوقت

إجراءات عملية سريعة ضد الكوارث بتوجيهات الرئيس السيسي

مصر تعتبر واحدة من الدول العربية الكبرى التي تقدم المساعدة والعون للأشقاء العرب في حالات الأزمات التي يمكن أن يتعرضوا لها، سواء كانت نتيجة للزلازل أو الأعاصير أو أي كارثة طبيعية أخرى، ففي ظل قيادة حكيمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلتزم مصر بدورها ومسؤولياتها في المنطقة والإقليم، وتسعى جاهدة لتقديم المساعدة الفورية والمتنوعة للأشقاء العرب في حالات الطوارئ.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي، كون الدولة المصرية الداعم الأكبر لقضايا الأمة العربية، وذلك بسبب دورها الهام والتاريخي في المنطقة العربية. كونها أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان والموقع الجغرافي، فإن لها تأثيرًا كبيرًا على الشؤون الإقليمية والعربية، وتحديدا في أوقات الأزمات.

فرق إغاثة ومساعدات غذائية للأشقاء

بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، دأبت مصر على تقديم مساعدات عديدة للدول العربية خلال أزماتها. حيث سبق وأن قامت مصر بإرسال فرق إغاثة إلى عديد الدول بعد الزلزال الذي ضربها وقدمت المساعدات الطبية والإغاثية للمصابين والنازحين. كما قامت بإرسال مستشفيات ميدانية في عديد من دول العالم، وقدمت المساعدات الطبية والإغاثية للمتضررين.

بالإضافة إلى ذلك، تعاونت مصر مع العديد من الدول العربية في تقديم المساعدة والدعم في حالات الأزمات، حيث قدمت المساعدات الغذائية والطبية والإغاثية للأشخاص النازحين. كما قامت بتقديم المساعدة لمجموعة من الدول العربية خلال الأزمة الإنسانية التي شهدتها تلك البلدان، من خلال إرسال المساعدات الغذائية والطبية والإغاثية.

وفي ظل جائحة كوفيد-19، قامت مصر بتقديم المساعدة للعديد من الدول العربية في مواجهة هذه الأزمة. ففي عام 2020، قامت مصر بإرسال مستلزمات طبية وأجهزة تنفس اصطناعي إلى العراق ولبنان والكويت والأردن والسودان والصومال، لمساعدتهم في مكافحة انتشار الفيروس وتقديم الرعاية الصحية للمصابين.

أحدث فصول الدعم المصري للدول العربية

لا تتوقف أشكال الدعم المصري والمؤازرة للأشقاء في مختلف المواقف والأحداث، واليوم أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن خالص العزاء للشعب الليبي في ضحايا العاصفة دانيال التي ضربت البلاد وخلفت آلاف القتلى والمصابين، مؤكدًا تضامن مصر، حكومةً وشعبًا، مع ليبيا في مصابها الأليم.

وقال "السيسي" في تدوينة عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "أتقدم بخالص العزاء للأشقاء بليبيا في ضحايا العاصفة التي ضربت البلاد، وأؤكد تضامن مصر، حكومةً وشعبًا، مع أشقائنا في مصابهم الأليم، وتمنياتي للمصابين بالشفاء العاجل، وأن تمر هذه الأزمة سريعًا بوحدتكم معًا".

ووجه الرئيس الحكومة والأجهزة المعنية في الدولة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا والمغرب.

مصر الشقيقة الكبرى لدول المنطقة العربية

تبرهن تلك التحركات على أن مصر شقيقة كبرى للدول العربية، وتؤكد على أهمية التضامن العربي وتقديم المساعدة للأشقاء في حالات الأزمات. تلتزم مصر بدورها كدولة عربية قوية في المنطقة، وتعمل على تعزيز التعاون العربي وتقديم المساعدة اللازمة للأشقاء العرب في أوقات الحاجة.

تستشعر مصر مبدأ المسئولية المشتركة في مجابهة التحديات التي تواجه المنطقة، خاصةً ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، والتي تستدعي انتهاج مقاربات شاملة خلال التعامل مع الأزمات الإقليمية، من خلال التركيز على إنهاء التدخلات الأجنبية في شئون المنطقة العربية، واحترام قرار وإرادة الشعوب وسيادة الدول الوطنية ومؤسساتها، كأدوار سياسية رائدة تكملها الأدوار الإنسانية الجليلة.

عرفان الأشقاء بالدور المصري الرائد

يستشعر الأشقاء في المنطقة العربية صدق المساعي المصرية لمساعدتهم، الأمر الذي أكد عليه اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي خلال مؤتمر صحفي موسع، قال فيه: نوجه الشكر لمصر والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تقديم الدعم الطبي واللوجستي الى ليبيا جراء العاصفة.

تابع موقع تحيا مصر علي