عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من بوجبا إلى مارادونا.. أبرز 5 لاعبين تعرضوا لعقوبة الإيقاف بسبب المنشطات

تحيا مصر

لم يكن الفرنسي بول بوجبا لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي، من أول اللاعبين الذين ثبتت إيجابية المنشطات في تاريخ كرة القدم، وذلك بعد مباراة السيدة العجوز أمام أودينيزي في الجولة الأولى من الدوري الإيطالي.

وقد خضع النجم الفرنسي للتحاليل الشاملة للكشف عن المنشطات رغم تواجده على دكة البدلاء، لتثبت تناوله هرمون "التستوستيرون"، حيث تعرض للإيقاف المؤقت من قبل نادي يوفنتوس، وذلك حسب صحيفة "ديلا سيرا" الإيطالية.

ومن المنتظر أن يخضع بول بوجبا للكشف من جديد، وفي حال إثبات تناوله هرمون "التستوستيرون"، سيتعرض لعقوبة تتراوح من عامين إلى 4 أعوام.

وفي التقرير التالي يستعرض "تحيا مصر"، أبرز نجوم كرة القدم الذين تعرضوا لعقوبة الإيقاف بسبب المنشطات...

دييجو مارادونا 

البداية عند الأسطورة الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا، والذي يعتبر من أشهر ضحايا قضايا المنشطات في عالم الساحرة المستديرة.

كانت بداية مارادونا مع المنشطات، عندما كان متواجد ضمن صفوف نادي نابولي الإيطالي في موسم 1991 والتي كانت عينته إيجابية، ثم يتكرر الأمر ثانية بعدها بثلاث سنوات، عندما كان يشارك مع منتخب بلاده في مونديال 1994، وقد جاءت عينته بالإيجاب ليتم استبعاده من البطولة بشكل نهائي.

أبيل كزافيي

جاءت عينة أبيل كزافي مدافع فريقي ليفربول وإيفرتون السابق إيجابية، عندما خضع للتحاليل وثبت تناوله مادة "الديانابول" المنشطة وذلك في موسم 2005.

وقد تعرض اللاعب البرتغالي كزافي إلى عقوبة الإيقاف لمدة عام ونصف، وذلك بعد انتقاله إلى نادي ميدلسبره الإنجليزي بأشهر قليلة، لكن تم تقليص المدة من 18 شهر إلى عام كامل، بعدما أثبت إنه تعاطى دواء مضاد للفيروسات في "أمريكا".

مارك بوسنيتش

انتقل الحارس الاسترالي مارك بوسنيتش من صفوف مانشستر يونايتد إلى نادي تشيلسي عام 2002، وفي إحدى المباريات خضع الحارس إلى التحاليل ليثبت تعاطيه مخدر "الكوكايين".

وعلى الفور بعد تلك الواقعة قرر النادي اللندني رحيله عن صفوف الفريق، ليقرر الحارس اعتزال كرة القدم بشكل نهائي.

فهد المولد 

وعلى الصعيد العربي، يأتي السعودي فهد المولد وهو من أبرز اللاعبين الذين تعرضوا للإيقاف لفترة طويلة بسبب تعاطيه المنشطات.

بدأ فهد المولد في تعاطي المنشطات في شهر مايو 2019، ليتعرض اللاعب للإيقاف لمدة عام كامل بعدما تم إثبات ذلك، وذلك عند مباراة النصر ضد الاتحاد في الدوري السعودي.

لكنه يعود من جديد إلى الملاعب، ويسقط في فخ المنشطات من جديد، ليتعرض فهد المولد لعقوبة قاسية لمدة 18 شهر، ليغيب عن المنتخب السعودي في منافسات كأس العالم قطر 2022.

أندريه أونانا

وقبل الفرنسي بول بوجبا، كان الحارس الكاميروني أندريه أونانا أخر ما تعرض للعقوبة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب المنشطات، حيث كان يتعاطي مادة "الفورسيميد"، عندما كان متواجدا ضمن صفوف فريق أياكس أمستردام الهولندي.

لكن عاد أندريه أونانا ويثبت أنه تناول تلك الحبوب بالخطأ، والتي كانت زوجته تتناولها بسبب الحمل، ليتم ثبوت ذلك وتخفيف العقوبة من سنة إلى 9 أشهر. 

تابع موقع تحيا مصر علي