عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وكالة الفضاء: نستهدف تحقيق استفادة كبيرة من الاستثمار الضخم في تكنولوجيا الفضاء

تحيا مصر

شارك شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية في الحفل الذي نظمه المركز الثقافي الصيني اليوم بعنوان (أحلامي في الفضاء)، للتواصل بين رواد الفضاء الصينيين وللشباب المصري والإفريقي.

في بداية كلمته، أعرب “صدقي"، عن سعادته للاحتفال بحدث "حلمي في الفضاء" الذي يربط رواد الفضاء الصينيين بالناشئين الأفارقة، مضيفا بأنه يتوقع أن تساهم مشاركة كل من الرواد الناشئ الحديث من المصريين والأفارقة في الأنشطة المتعلقة بالفضاء في تعزيز وتوسيع التعاون المصري / الصيني مع إفريقيا والشرق الأوسط وتحقيق استفادة كبيرة من الاستثمار الضخم في بناء أسس قوية لتكنولوجيا الفضاء في مصر، وذلك ضمن إطار الشراكة والصداقة الاستراتيجية وطويلة الأمد بين مصر والصين، حيث يشكل الفضاء جزءًا أساسيًا من مثل هذه الشراكة.

الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يشارك في حفل المركز الثقافي الصيني "أحلامي في الفضاء"

وأوضح أن الشراكة المصرية / الصينية تحققت من خلال إنشاء وتشغيل مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية (AITC)، وهو أكبر مركز في إفريقيا والشرق الأوسط. بالإضافة إلى ذلك، عمل الخبراء الصينيون خلال السنوات الثلاث الماضية مع مهندسو فريق الهندسة في وكالة الفضاء المصرية على تطوير القمر الصناعي لرصد الأرض "مصر سات 2"، والذي تم اختباره بنجاح، وهو جاهز للإطلاق في ديسمبر 2023. 

وذكر أنه من خلال هذا التعاون، تمكنوا من تم تدريب المهندسين المصريين على تصميم وتجميع وتكامل الأقمار الصناعية من طراز ميني سات الصغيرة، ويتوافق حدث اليوم ضمن مع الرؤية الاستراتيجية لوكالة الفضاء المصرية لنشر الوعي المجتمعي الخاص بتكنولوجيات الفضاء وعلوم الفضاء بين الجمهور العام وتأهيل جيل جديد قادر على تقديم أفكار إبداعية مبتكرة والمشاركة في هذا المجال المتنامي بسرعة.

رئيس وكالة الفضاء: نستهدف تحقيق استفادة كبيرة من الاستثمار الضخم في تكنولوجيا الفضاء

وتابع: “ما نحتفل به اليوم يتكامل بشكل جيد مع الشراكات الجارية حالياً بين مصر وإفريقيا، حيث نعمل حالياً على تطوير قمر الاتصالات التنميةوي الأفريقي بالتعاون مع غانا وكينيا وأوغندا ونيجيريا وجنوب السودان”، بالإضافة إلى ذلك، نعمل مع كينيا وأوغندا على كاميرا لاستشعار من البعد البعد بعيد المدى، والجاري وضعها على منصة بارتولوميو التي طورتها شركة إيرباص على محطة الفضاء الدولية. ومن المتوقع أن يسهم ذلك، مع استضافة مقر الوكالة الأفريقية للفضاء على أراضي مدينة الفضاء المصرية، في زيادة مشاركة الناشئين الأفاريقيقة في أنشطة مشابهة لما نحتفل به اليوم.

وأكد أن مصر ملتزمة بالكامل ببذل أقصى جهد لدعم التعاون الصيني / الأفريقي في مجموعة متنوعة من المجالات تنموية متنوعة، مع التركيز خاص على مجال الفضاء، لما له من أهمية إستراتيجية حيث سيؤمن هذافي خلق مستقبلًا مشرقًا لأجيالنا الجديدةللنشء الجديد في القارة الأفريقية على القارة.

تابع موقع تحيا مصر علي