عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقرر لجنة الاستثمار الوطني: الزيادة السكانية تحدٍ كبير أمام الدولة.. ومن الصعب إحصاء المشروعات القومية

الدكتور سمير صبري
الدكتور سمير صبري

أشاد الدكتور سمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني،  بحزمة القرارات التي قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإفصاح عنها خلال زيارته الأخيرة لمحافظة بني سويف وافتتاح عدد من المشروعات القومية والتنموية وإطلاقه لمبادرة حياة كريمة بمركزي ببا وناصر.

وأكد صبري، في كلمته ببرنامج "كلام في السياسة" الذي يقدمه الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، عبر قناة "اكسترا نيوز"، أن دخول مصر في الإصلاح الاقتصادي لسنة 2016 قرار في غاية الأهمية، وإذا كانت مصر لم تدخل  في هذا الإصلاح الاقتصادي لكانت تعاني اليوم  من خلل اقتصادي كلي كان  سيؤدي إلى وجود  مشكلة كبيرة جدا في سلاسل الأمداد، و كان من الصعب توفير السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين البالغ عددهم  تقريبا ما يقرب من  الـ105 مليون نسمة.

سمير صبري: 2011  نقطة تحول كبيرة في الدولة المصرية وأيضا في الاقتصاد المصري

وواصل أن علماء الاقتصاد يختلفون حول تصنيف مصر كدولة غنية أو فقيرة، فمصر لديها موارد طبيعية، لكنها أقل من احتياج عدد السكان الضخم، لافتا أن المقارنة بين مصر والصين ليست في محلها، لكن هناك حاجة ماسة إلى ثقافة العمل، مشددًا على أن الزيادة السكانية تمثل تحديا كبيرا أمام الدولة.

وأضاف صبري: 2011  نقطة تحول كبيرة في الدولة المصرية وأيضا في الاقتصاد المصري وكانت مصر في طريق اللاعودة وأن الشعب المصري بوحدته وبوقوفه دائما خلف القيادة السياسية قادرا على تخطي تلك الأزمة الاقتصادية والجميع يعلم أنها أزمة عالمية على العالم أجمع موجهها التحية إلى جيش مصر العظيم، مضيفا:" الشعب والجيش مروا معا بمرحلة ضبابية منذ عام 2011إلى 2013".

سمير صبري: الدولة عملت رؤية طويلة المدى تمكنت من بناء بنية تحتية كاملة خلال 8سنوات

وتابع مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني، أن القيادة السياسية بدأت تنظر منذ عام 2014 إلى الدولة بشكلها الجديد والذي أطلق عليه الجمهورية الجديدة اقتصاديا، أمنيا، وسياسيا، لافتا أن الإرهاب تحدي ضخم، واستطاعت الدولة القضاء عليه، رغم أن بعض الدول قد لا تنجح فيه رغم مواردها الطبيعية الكبيرة.

وأشار صبري، إلى أن الدولة عملت رؤية طويلة المدى تمكنت من بناء بنية تحتية كاملة خلال ثماني سنوات، ونرى ذلك من خلال الأرقام والاحصائيات في ارتفاع معدلات التتنمية في الطرق و الموانئ الذكية ومحطات تبادل الحاويات والمناطق اللوجيستية والصناعية، وأصبح من الصعب إحصاء المشروعات القومية أو تحديد أهمها.

تابع موقع تحيا مصر علي