عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد كارثة المغرب وليبيا.. زلزال جديد بقوة 3.8 درجة يضرب دولة عربية

تحيا مصر

أفاد مركز رصد الزلازل التابعـة للمعـهـد الوطني للرصـد الجوي، اليوم الأربعاء، برصد زلزال بلغت قوتهـا 3.8 درجة على مقياس ريختر قبالة ساحل مدينتي سوسة والمنستير بتونس، وتأتى هذه الهزة الأرضية بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب فى 8 سبتمبر وأدي إلى مقتل نحو 3 آلاف شخص وآخرين فى عداد المفقودين، وأعقب هذا الزلزال وقع فيضانات فى ليبيا أدت إلى مقتل أكثر من 11 ألف شخص ومن المرجح أن يكون هناك تزايد فى الأعداد خلال عملية البحث والانقاذ التى تقوم بها سواء السلطات الليبية أو بمشاركة دولية. 

تحيا مصر                                           

زلزال يضرب تونس

وقال المركز في بيان:" سجلـت محطـات رصـد الزلازل التابعـة للمعـهـد الوطنـي للرصـد الجوي رجة أرضية يوم: 20/09/2023، علـى الساعــة 03 و 35 دقيقة (بالتوقيت المحلي)، وبلغت قوتهـا 3.8 درجة بالمركز الذي حـدد حسب التحاليل الأولية بــ 35.84 درجة خط عرض و بــ  10.7 درجة خط طـول، وذلك قبالة ساحل مدينتي سوسة والمنستير".               

ولم ترد تقارير حتى الآن بوقوع خسائر مادية أو بشرية. 

وفى وقت سابق من اليوم أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، اليوم الأربعاء، تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر في منطقة بالبحر المتوسط، تبعد نحو 70 كيلومترا عن مدينة طبرق شمال شرق ليبيا.

زلزال يضرب ليبيا

وقال المركز الأوروبي إن الزلزال، التي سجلت في الساعة 03:33 صباحا بتوقيت ليبيا، كانت على بعد 69 كيلومترا شمال شرق ساحل طبرق، وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وسجلت الهزة الأرضية، فجر اليوم الأربعاء بتوقيت ليبيا، ويبعد مركزها 281 كيلومترا عن مدينة مرسى مطروح المصرية، وفق تقديرات المركز المنشورة على موقعه الإلكتروني.

وشعر بهذه الهزة سكان الساحل الشرقي الليبي في منطقتي القعرة وكمبوت الواقعتين على بعد 30 و50 كيلومترا من طبرق.

يذكر أن السيول والفيضانات دمرت مساحات واسعة من مدينة درنة في شرق ليبيا عندما اجتاحت مجرى نهر يخلو عادة من الماء وأدت لانهيار سدين وأسقطت مباني بأكملها بينما كانت العائلات نائمة. ولا تزال أعداد القتلى غير نهائية وسط تقديرات بأن تبلغ نحو 20 ألفا، لاسيما مع وجود الآلاف المفقودين.

زلزال يضرب مصر

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن تسجيل محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد أن هزة أرضية، علي بُعد 265 كيلو مترًا شمال غرب مرسي مطروح في تمام الساعة الرابعة و33 دقيقة.

وقال  المعهد القومي للبحوث الفلكية، رئيس المعهد في بيان رسمي، أن الزلزال كان بقوة 4.53 درجة على مقياس ريختر.

موضحا إلى أنه لم يرد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة أو وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات، وجارٍ التحقق من التفاصيل

تابع موقع تحيا مصر علي