عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«لايملك سوى 7نواب»..كيف يستكمل المصرى الديمقراطى إجراءات ترشح فريد زهران بانتخابات رئاسة الجمهورية؟

فرد زهران
فرد زهران

فريد زهران، رئيس حزب المصرى الديمقراطى أعلن عن موقفه النهائى من انتخابات رئاسة الجمهورية وذلك بتأكيد موافقة الهية العليا بالأغلبية على ترشحه وخوض العملية الانتخابية  وهو الأمر الذى طرح تساؤلات خاصة بآليات استكمال إجراءات الترشح وفقا ما تنص عليه شروط الترشح للانتخابات.

حزب المصرى الديمقراطى لا يملك سوى 7نواب فى مجلس النواب

حزب المصرى الديمقراطى لا يملك سوى 7نواب فى مجلس النواب، ومن ثم لن يستطيع من خلال نواب حزبه أن يستكمل إجراءات الترشح والتى تشترط أن يكون هناك تأييد 20 نائب من نواب البرلمان دون مجلس الشيوخ، أو فى حال عدم توافر ذلك فيكون على الراغب فى الترشح  أن يقدم توكيلات لـ 25 ألف مواطن من 15محافظة حيث بكل محافظة ألف على الأقل.

يشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى

ويشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين وألا يكون قد حمل أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى وأن يكون حاصلاً على مؤهل عالٍ وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون قد حُكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ولو كان قد رد إليه اعتباره وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية وألا يكون مصابًا بمرضٍ بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

دعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية المقبلة مع تحديد جدول إجراءات ومواعيد الانتخابات

توُعلن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، يوم الإثنين المقبل في مؤتمر صحفي عالمي، قرارها بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية المقبلة مع تحديد جدول إجراءات ومواعيد الانتخابات.

صرح بذلك المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد لإطلاع الرأي العام على ما أنجزته الهيئة من استعدادات في سبيل إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة.

«لايملك سوى 7نواب»..كيف يستكمل المصرى الديمقراطى إجراءات ترشح فريد زهران بانتخابات رئاسة الجمهورية؟

ومن المقرر أن يعلن المستشار وليد حمزة خلال المؤتمر المقرر يوم الإثنين، قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في المواعيد التي ستتحدد داخل مصر وخارجها. 

وسيتضمن الجدول الزمني للعملية الانتخابية جميع الإجراءات والمواقيت الخاصة بالعملية الانتخابية، منذ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخاب وحتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية بمعرفة الهيئة الوطنية للانتخابات.

تابع موقع تحيا مصر علي