عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استخدموا أختام لشعار الجمهورية «مقلدة» تعرف على عقوبة تزوير الأوراق والمستندات الرسمية

عقوبة تزوير الأوراق
عقوبة تزوير الأوراق والمستندات الرسمية

يعد التزوير في محرر رسمي هو إلباس الباطل ثوب الحق، حيث يجعل فاعله يتقلد منصبًا لا يحق له في الدولة؛ بهدف خدمة مصالحه الشخصية  على حساب الإضرار بمصالح الآخرين واستقرار المجتمع، وقد يكون الغش في الأوراق الرسمية بالحذف أو الإضافة أو الوصف باستخدام إحدي الطرق المبنية على القانون؛ لذا يعد التزوير جريمة تطبق على مرتكبيها أقسى العقوبات، وذلك وفقًا لمدى أهمية المستند الذي زُوِّر.

الداخلية تضبط عصابات للتزوير بالدقهلية

انتشرت جرائم تزوير المستندات خلال الآونة الاخبرة، حيث ألقت أجهزة وزارة الداخلية بقطاعي الأمن  العام والأحوال المدنية القبض على تشكيل عصابي، تخصص نشاطه الإجرامي بتزوير المحررات الرسمية بمحافظة الدقهلية، وذلك من أجل الحصول على مبالغ مالية، حيث تمكنت الداخلية من ضبط العناصر الخاصة بالتزوير مثل أختام "مقلدة" لشعار الجمهورية وأصول وصور ضوئية للمستندات المزورة، وبحوزاتهما مبلغ من المال.

التزوير جريمة بحق المجتمع فما عقوبته في القانون؟


احتضن القانون في طياته عقوبات رادعة على مرتكبي جرائم الغش، والتزوير بمستندات وأختام الدولة الرسمية، فقد نصت المادة 214 من قانون العقوبات أن من يقوم بفعل التزوير تكون عقوبته السجن مدة لا تزيد عن 10سنوات، كما تنص المادة 215 أن من ارتكب هذا الفعل وهو يعلم ذلك، فيعاقب بالحبس مع الشغل.

و تنص المادة 219 أن كل صاحب عقار خاص مثل لوكاندة أو قهوة أو محلات مفروشة معدة للإيجار لأشخاص يحملون أسماء مزورة، وهو يعلم بذلك فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه، وعلى أن يكون السجن لا تزيد مدته عن خمس سنوات، وذلك للحد من الأخطار الإرهابية.

ومن جانبه أضاف إسلام عرفة  محامي بالشؤون القانونية لموقع تحيا مصر الفرق بين التزوير في المحرر عرفي والمحرر الرسمي

فقال: أن المحرر العرفي هى العقود والأوراق التي بين الناس، ويجب أن تقدم إلى جهة رسمية ويتم الطعن عليها بالتزوير من صاحب المصلحة، وفي هذه الحالة تقيد تلك الجريمة بجنحة وتكون العقوبة فيها الحبس الذي يصل إلى 3 سنوات.

وتابع أما المحرر الرسمي وهو المستند الذي يصدر من جهة حكومية أو أي أوراق مقلدة أو أختام وما إلى ذلك، حيث يجب أن يتوفر القصد الجنائي والعلم والإرادة وتقيد الجريمة في هذا الصدد بالجناية وتكون العقوبة السجن المشدد الذي يصل إلى عشر سنوات.

الدين يرفض كل فعل يفتك باستقرار المجتمع لنعرف عقوبة التزوير في الدين

التزوير هو قلب الحقائق فقد ذكر الدين بعض الآيات القرآنية التي تخص هذا الاثم، قال تعالي" فاجتنبوا الرجس من الأوثان، واجتنبوا قول الزور"، وقد كشف الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشربعة الإسلامية بجامعة الأزهر في  تصريح خاص لجريدة تحيا مصر عقوبة التزوير في الاسلام.

فقال  أن الدين الحق أثمن ما وهبه الله تعالى للإنسان، حيث قال الله تعالى" ذلك ومن يعظم شعائر الله  فإنها من تقوى القلوب" كما أن النبي محمد قال: بلغوا عني ألا فليبلغ الشاهد الغائب، ومعلوم أن دين الإسلام أتمه الله وأكمله قال جل شانه" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"، والنبي محمد ذكر تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، ومن هنا نعلم أن ثوابت وأصوليات وقطعيات الدين الاسلامي لا تمس بأي تغيير لا بالزيادة ولا بالنقصان، أمَّا ما حدث من تزوير من بعض الطوائف فتعد شعارات خداعة.

وأضاف: فقد حرم الله التفكك بالإسلام والتلاعب به وقال في سورة ال عمران" واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا"،  فإن عقوبة التزوبر في الدين يجب على الجهات الرقابية والأمنية والمختصة إنزال العقوبات الزجرية الرادعة بواسطة القضاء العادل؛ لأن الدين لا يعادله شىء.

تابع موقع تحيا مصر علي