عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سر وضع المنديل على يد العريس وولي أمر العروسة.. الشيخ سعيد الكومي من علماء الاوقاف بالمنوفية يوضح السبب|فيديو

 الشيخ سعيد الكومي
الشيخ سعيد الكومي من علماء الاوقاف بالمنوفية

نشاهد جميعنا أثناء عقد القران بين العروس والعريس أن المأذون يقوم بوضع منديل من القماش على يد العروسان أو العريس وولي أمر العروسن دون أن نعرف سبب ذلك سوى أنها عادة متوارثة.

وكشف الشيخ سعيد الكومي من علماء الاوقاف بالمنوفية لموقع تحيا مصر سر وضع المنديل على يد العريس وولي أمر العروسة، بأن هذه العادة بدأت في العصر الفاطمي، حيث كان قبض المهر الذي يقدمه الزوج للعروس ويقبضه ولى أمرها حالا أثناء عقد الزواج يتم تقديمه تحت المنديل الذي يواري أيديهما حتى لا يعلم الحضور بالمبلغ المقدم وهو كناية عن الستر.

الكومي: الزو ج يجب أن يكون في سر أهل بيته

وأشار إلى أن عادة المنديل ظلت متوارثة من هذا العصر وبالرغم من أن المهر أصبح يقدم مؤخرا أو مقدما إلا أن هذه العادة ظلت قائمة حيث يتم وضع المنديل على يد الزوج وولى أمر الزوجة أثناء عقد القران لتؤكد للزوج على أنه في سر مع الزوجة وولى أمر الزوجة . 

وأوضح أن الستر بين الزوجين من أعظم عناصر الزواج، حيث لا يجب أن تفشي الزوجة سر زوجها سواء كان ماديا أو معنويا، كما يجب على الزوج ألا يفشي سر زوجته لأي إنسان من قريب أو صاحب لأن الله جعل السر مصانا بين الزوجين فقط.

الكومي: يجب على الرجل أن يكون غيرور على أهل بيته

واستنكر ما يقوم بفعله الكثير من الأزواج في الوقت الحالي من عرض عروسه يوم الزفاف بزينتها أمام الجمع وتباهيه بجمالها دون يعلم أنه بذلك فقد ستره وغيرته الفطرية التي ميزه الله بها، مشددا على أن الرجل يجب عليه أن يكون غيورا على أهل بيته ويعمل على سترهم سواء كان ستر الجمال أو ستر سرهم وأهم شئ الستر في العلاقة سواء العلاقة الحميمية أو العلاقة بأسرها من مشاكل وغيرها.

تابع موقع تحيا مصر علي