عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لهذا السبب.. الرئيس التونسي يقيل مدير شركة الكهرباء

الرئيس التونسي قيس
الرئيس التونسي قيس سعيد

أعلنت الرئاسة التونسية، أقالة المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، ويأتي ذلك القرار بعد انقطاع الكهرباء يوم الأربعاء الماضي بشكل مفاجئ عن أنحاء البلاد. 

تحيا مصر

الرئيس التونسي يقيل مدير شركة الكهرباء 

وقالت الرئاسة التونسية فى بيان لها: “قرر رئيس الجمهورية، قيس سعيد إنهاء مهام الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، هشام عنان، وتعيين فيصل طريفة خلفا له”

وقالت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في بيان إن سبب الانقطاع "عطل مباشر وطارئ في أحد المولدات الرئيسية في العاصمة".

وكانت وسائل إعلام تونسية، أعلنت الأربعاء الماضي، بانقطاع كامل للكهرباء فى أنحاء البلاد. لافتا إلى أن حريقا نشب في محطة الشركة التونسية للكهرباء والغاز برادس.

انقطاع كامل للكهرباء فى أنحاء تونس

وذكر مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز مني الغابري وقتها أن انقطاع الكهرباء شامل كامل للبلاد، لافتا إلى أن الأسباب مازالت إلى حد الآن غير معلومة. 

وأوضح فى بيان أنه لا صحة لما يتداول حول حصول انفجار في محطة رادس مؤكدا أن الفرق الفنية بصدد العمل لعودة التيار الكهربائي

وفى سياق ذاته، أعلنت وزارة الداخلية التونسية فى بيان أن الوضع الأمني مستقر وأجهزة الأمن تواصل المحافظة على الأمن العام.

وأضاف البيان: "على إثر انقطاع التيار الكهربائي على عدد من مناطق فى البلاد فجر اليوم فى تمام الساعة 02 صباحا تؤكد وزارة الداخلية أن الوضع الأمني مستقر وتواصل وحداتها الأمنية المحافظة على الأمن العام والسهر على حماية لمواطنين والممتلكات  العمومية والخاصة حيث تحول وزير الداخلية السيد كمال الفقي إلى المجمع الكهربائي برادس للوقوف على أسباب هذا العطل."

الاتحاد الأوروبي يدفع 135 مليون دولار لتونس لمكافحة الهجرة

وفى سياق آخر، أعلنت المفوضية الأوروبية إنها ستدفع 127 مليون يورو (135 مليون دولار) مساعدات لتونس في إطار اتفاق معها يهدف لمكافحة الهجرة غير المشروعة من أفريقيا إلى أوروبا.

وذكرت المفوضية أنها ستوفر 60 مليون يورو لدعم موازنة تونس، وستدفع حزمة قيمتها 67 مليون يورو خلال الأيام القادمة لتعزيز قدرات تونس على مكافحة مهربي البشر وتشديد الرقابة على الحدود.

وفى يوليو الماضي، وقعت تونس والاتحاد الأوروبي اتفاق “شراكة استراتيجية” لمكافحة الهجرة غير المشروعة مقابل دعم مالي وذلك بعد ازدياد عدد القوارب التي تغادر تونس إلى أوروبا.

تابع موقع تحيا مصر علي